مجموعة "الخرافي" الكويتية: إلغاء مفاوضات بيع "أمريكانا لأدبتيو"
مجموعة "الخرافي" الكويتية: إلغاء مفاوضات بيع "أمريكانا لأدبتيو"مجموعة "الخرافي" الكويتية: إلغاء مفاوضات بيع "أمريكانا لأدبتيو"

مجموعة "الخرافي" الكويتية: إلغاء مفاوضات بيع "أمريكانا لأدبتيو"

قالت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي اليوم الأحد، إنه لم يتم التوصل لاتفاق بشأن بيع أسهمها في الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" لمجموعة أدبتيو التي يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار.

ونقلت أمريكانا في بيان لبورصة الكويت عن شركة الخير قولها "إنه قد تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن."

وأوقفت بورصة الكويت تداول سهم أمريكانا قبل نشر إفصاح الشركة لكنه لم يعد للتداول حتى اللحظة.

من جانبه، قال متحدث باسم أدبتيو "إن الأطراف المعنية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الشروط المقبولة للطرفين."

وتمتلك أمريكانا سلسلة مطاعم "كيه.إف.سي" و"بيتزا هت" للوجبات السريعة في الشرق الأوسط بالإضافة إلى أنشطة في مجال الأغذية المجمدة ووحدات أخرى كما أن لها أنشطة في 13 دولة من بينها إيران بحسب تقريرها السنوي.

اتفاق لم يتم

وكانت عائلة الخرافي الكويتية أكبر المساهمين في أمريكانا، قالت في 4 من فبراير شباط إنها وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع حصتها إلى مجموعة أدبتيو بعد إجراء "الفحص النافي للجهالة" والحصول على موافقة مجلس إدارة أمريكانا والجهات التنظيمية.

واستكملت شركة الاستثمار الخليجية الفحص النافي للجهالة في أبريل نيسان وقال رئيس مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتية في وقت لاحق من ذلك الشهر إن عدم طلب الشركة تمديد فترة الفحص "أمر إيجابي".

وتشير بيانات اقتصادية نشرتها وكالة رويترز إلى أن حصة مجموعة الخرافي تقدر بنحو 2.15 مليار دولار من إجمالي القيمة السوقية للشركة البالغة 3.11 مليار دولار.

وكانت أدبتيو تجمع قرضا قيمته 1.5 مليار دولار للمساهمة في تمويل عملية الاستحواذ، حيث حظيت الشركة  بدعم من بنك سيتي لكنه انسحب بسبب مخاوف تتعلق بأنشطة أمريكانا في إيران وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء رويترز، حيث تولت البنوك المتبقية في الصفقة بعد ذلك حصة سيتي في التمويل.

الأسواق الكويتية

وهبطت بورصة الكويت، اليوم الأحد، مع إعلان شركة الخير للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية فشل صفقة بيع أسهم أمريكانا لمجموعة أدبتيو، حيث سجل المؤشر الكويتي الرئيسي هبوطا  0.7% إلى 5358.3 نقطة، كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.47% إلى 827.6 نقطة.

وهبطت أسهم زين 1.4% وأجيليتي 5.15 والمباني 1.3% وبنك الخليج 2%، في مقابل ارتفاع أسهم بيت التمويل الكويتي 1.1% وسفن 6.3% والسور 1.9%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com