الهند تتطلع إلى اتفاق للنفط مقابل الأدوية مع فنزويلا

الهند تتطلع إلى اتفاق للنفط مقابل الأدوية مع فنزويلا

المصدر: بومباي - إرم نيوز

قال مسؤولون هنود، اليوم الأربعاء، إنهم اقترحوا اتفاقا لمبادلة النفط مقابل الأدوية مع فنزويلا التي تشتد حاجتها إلى السيولة، وذلك لاسترداد ملايين الدولارات من المدفوعات المستحقة لبعض أكبر شركات الأدوية الهندية.

وأبلغ مسؤول هندي وكالة الأنباء رويترز ”الوضع في فنزويلا بالغ الحرج.. تدرك الحكومة أن عليها عمل شيء بخصوص نقص الدواء ولهذا فهي مستعدة لمناقشة صفقة كهذه“.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه بحسب رويترز، ”في هذه المرحلة حتى إذا استردت شركاتنا 5 أو 10 % من مستحقاتها فسيكون ذلك مرضيا لها.“

ويراهن عدة منتجين هنود للعقاقير النوعية المنتهية براءات اختراعها بقيادة شركة دكتور ”ريديز لابوراتوريز“ ثاني أكبر شركات الأدوية في البلاد، على فنزويلا مع بحثهم عن بدائل في الأسواق الناشئة للاقتصادات بطيئة النمو مثل الولايات المتحدة.

ديون وعجز وتضخم

وكانت شركة دكتور ريديز شطبت 65 مليون دولار في ربع السنة المنتهي مارس آذار، وقالت إن معظم المبلغ هو ديون لها على فنزويلا. وتقول منافستها ”جلينمارك فارماسيوتيكلز“ وهي مستثمر كبير آخر إن لها 45 مليون دولار مستحقة.

ولم ترد وزارة الصحة الفنزويلية على الفور على طلب للتعقيب.

وتضرر المنتجون الهنود بشدة جراء انهيار العملة الفنزويلية ”البوليفار“.

وازداد مؤشر التضخم في فنزويلا على اعقاب انهيار اقتصاد البلاد الاشتراكي، وسط تراجع أسعار النفط، الأمر الذي زاد من معدلات التضخم وخلق أزمة سياسية واقتصادية شاملة، مع الإشارة إلى أن فنزويلا تواجه نقصا حادا حتى في السلع الأساسية مثل الغذاء والماء والدواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com