اقتصاد

السعودية ترفع الحظر عن صادرات الأسمنت
تاريخ النشر: 12 أبريل 2016 12:09 GMT
تاريخ التحديث: 12 أبريل 2016 13:05 GMT

السعودية ترفع الحظر عن صادرات الأسمنت

مؤشر قطاع الأسمنت في سوق لأسهم السعودية يرتفع 5.1 %

+A -A

الخبر– نقلت صحيفة سعودية عن نائب رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت في السعودية قوله اليوم الثلاثاء إن المملكة رفعت الحظر عن تصدير الأسمنت.

وصرح أحمد بن عبده زقيل وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت ينبع لصحيفة الرياض إن شركات الأسمنت رحبت بالخطوة ولكنها تنتظر الكشف عن تفاصيل اللوائح الجديدة من وزارة التجارة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الوزارة.

وقفزت أسهم شركات الأسمنت بعد هذا النبأ وزاد مؤشر قطاع الأسمنت 5.1 % بحلول الساعة 10:10 بتوقيت جرينتش وارتفع سهم أسمنت المنطقة الجنوبية 6.1 % والأسمنت السعودية 4.9 % وهما أكبر شركتين للأسمنت في المملكة من حيث القيمة السوقية.

وتباطأت الأنشطة الجديدة في قطاع البناء السعودي في الأشهر الأخيرة مع تراجع أسعار النفط الذي دفع الحكومة لخفض الإنفاق على مشروعات غير أساسية. وشاعت احتجاجات العمال على عدم صرف الأجور في المملكة.

وفي تقرير إعلامي نشر في نوفمبر/ تشرين الثاني قالت الحكومة إنها تدرس رفع الحظر لتقليص فائض المعروض في السوق المحلية.

وحظرت الحكومة السعودية صادرات الأسمنت في 2008 سعيا لخفض الأسعار وتلبية الطلب من مشروعات البنية التحتية الضخمة التي تمولها الحكومة وإن كانت قد سمحت لبعض الشركات بالتصدير بأسعار تقل عن نظيرتها في السوق المحلية.

 وقال محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية لرويترز ”يبدو أن ثمة تباطؤا في الدول المجاورة أيضا في حين أن الأوضاع لم تستقر بعد في اليمن كي تبدأ جهود إعادة الإعمار. لكن تكلفة النقل برا مرتفعة جدا وقد تكون غير مجدية اقتصاديا.“

وأضاف ”الشركات المرجح أن تستفيد من إعلان رفع الحظر تلك القريبة من البحر لأن النقل البحري أقل تكلفة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك