تغير المناخ يهدد أصولا مالية بتريليونات الدولارات
تغير المناخ يهدد أصولا مالية بتريليونات الدولاراتتغير المناخ يهدد أصولا مالية بتريليونات الدولارات

تغير المناخ يهدد أصولا مالية بتريليونات الدولارات

أوسلو- أظهرت دراسة نشرت نتائجها اليوم أن أصولا مالية غير مصرفية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات في أنحاء العالم قد تتأثر سلبا بظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرة إلى أن اتخاذ إجراءات أشد صرامة للحد من الانبعاثات المسببة لهذه الظاهرة يبدو منطقيا للمستثمرين.

وقالت الدراسة التي قادتها كلية لندن للاقتصاد، إن ارتفاع درجات الحرارة والتداعيات السلبية المترتبة على ما يصاحبه من جفاف وفيضانات وموجات حر سيؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتقويض أداء الأسهم والسندات.

وقال سايمون ديتز الخبير الاقتصادي المعني بالبيئة الذي قاد الفريق المعد للدراسة لرويترز: "بالنسبة للمستثمرين الذين يتبنون مواقف محايدة من المخاطرة فمن المنطقي من الناحية المالية خفض الانبعاثات بل وكذلك الأمر بالنسبة لمن يعزفون عن المخاطرة."

وكانت قمة مناخية عالمية عقدت في باريس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي حددت هدفا يتمثل في قصر الزيادة في درجة حرارة الأرض على أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

ويشير السيناريو الرئيس في الدراسة إلى أنه إذا لم يتجاوز الارتفاع في درجة الحرارة درجتين مئويتين بحلول 2100 فإن إجمالي قيمة الأصول المالية الحالية التي قد يلحق بها الضرر سيبلغ 1.7 تريليون دولار.

ولكن إذا ارتفعت درجة الحرارة نصف درجة مئوية إضافية بحلول نهاية القرن فإن ما قيمته 2.5 تريليون دولار من الأصول ستتعرض للخطر في إطار التصور الأرجح.

ويقول المنظمون العالميون في مجلس الاستقرار المالي: إن جميع الأصول المالية غير المصرفية الحالية في العالم تبلغ قيمتها 143 تريليون دولار.

ومن المتوقع بحسب أكثر التصورات تفاؤلا بين آلاف التصورات المحتملة في الدراسة وصول نسبة الأصول المالية المعرضة للخطر إلى 0.5 % من إجمالي الأصول المالية بينما تصور أكثرها تشاؤما تعرض ما يصل إلى 17 % من الأصول للخطر بما يعادل 24 تريليون دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com