800 شركة سعودية تستثمر في تركيا‎

800 شركة سعودية تستثمر في تركيا‎

مهند الحميدي – إرم نيوز

ذكر نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شمشك، إن حوالي 800 شركة سعودية تقوم بالاستثمار في تركيا في مجالات الطاقة والاتصالات والعقارات.

ونقلت صحيفة محلية، اليوم الخميس، عن شمشك أن حجم استثمارات رجال الأعمال السعوديين في تركيا، وصل إلى 11 مليار دولار أمريكي، منذ مطلع العام الجاري، في ظل سعي أنقرة لرفع عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا.

وتدعم المصالح الاقتصادية المشتركة، التقارب بين الرياض وأنقرة، كونهما عضوان في مجموعة دول العشرين.

واحتل مواطنو المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات شراءً للعقارات في تركيا عام 2015.

وكان أردوغان صادق في آذار/ مارس 2015، على اتفاقية التعاون الجمركي مع السعودية ضمن إستراتيجية أنقرة في إعادة فتح العلاقات مع الرياض.

واستفاد رجال الأعمال الخليجيون عموماً، من التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية، لتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في البلاد، من خلال سلسلة قوانين خاصة بالمستثمرين الأجانب؛ منها القانون الصادر أواخر العام 2012، الذي يتيح للأجانب تملك الأراضي والعقارات دون شرط الإقامة في البلاد.

ولأعوامٍ خلت؛ لم تكن القوانين التركية تسمح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات إلا في حالة السماح لرجال الأعمال الأتراك بشراء عقارات في دول أولئك المستثمرين.

وسبق أن أعلنت الحكومة التركية، أواخر العام الماضي، عن تقديم تسهيلات وميزات خاصة بالمستثمرين السعوديين، الراغبين في الاستثمار في مجال الصناعة في تركيا؛ كالإعفاء الضريبي والجمركي، والأرض المجانية، والقروض الميسرة.

وكان السعوديون في السابق يؤسسون شركات بغية امتلاك العقار، لكن الحكومة أعطت خاصية امتلاك العقارات للخليجيين بجوازات سفرهم دون اشتراط تأسيس شركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com