تباطؤ نشاط القطاع غير النفطي في مصر للشهر الخامس
تباطؤ نشاط القطاع غير النفطي في مصر للشهر الخامستباطؤ نشاط القطاع غير النفطي في مصر للشهر الخامس

تباطؤ نشاط القطاع غير النفطي في مصر للشهر الخامس

القاهرة- أظهر مسح نشرت نتائجه يوم الخميس أن نشاط الشركات في مصر انكمش للشهر الخامس على التوالي في فبراير/ شباط مع استمرار تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة.

وارتفع مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات في مصر للقطاع الخاص غير النفطي إلى 48.1 نقطة في فبراير/ شباط من 48.0 نقطة في يناير/ كانون الثاني ليظل دون مستوى الخمسين نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وقال جان بول بيجات الخبير الاقتصادي لدى بنك الإمارات دبي الوطني "لا يزال مؤشر مديري المشتريات يعكس تراجعا نسبيا للطلب المحلي في بداية 2016 ويتسق مع ما لدينا من بيانات رسمية أخرى بخصوص الاقتصاد الحقيقي."

وقالت مؤسسة ماركت التي أجرت المسح، إن شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر أعلنت تراجعا في الإنتاج للشهر الخامس على التوالي وهو ما ربطه المشاركون في المسح بصفة عامة بضعف طلب العملاء.

وأضافت ماركت "رغم حدوث تباطؤ طفيف مقارنة مع يناير/ كانون الثاني إلا أن وتيرة الهبوط قوية وأسرع من المعدل المتوسط في نحو خمس سنوات من جمع البيانات."

وأظهر المسح تراجع معدل التوظيف للشهر التاسع على التوالي وذكرت ماركت أن "وتيرة خفض الوظائف تسارعت منذ يناير/ كانون الثاني."

وقال التقرير، إن البيانات بصفة عامة أظهرت "علامات على الاستقرار" في ظل "انحسار معدلات الهبوط في الإنتاج والطلبيات الجديدة وعمليات التصدير الجديدة."

وقال بيجات من الإمارات دبي الوطني، ربما كان عنصر طلبيات التصدير الجديدة مشجعا بعض الشيء إذ تظهر الطلبيات تباطؤ وتيرة الهبوط عن الأشهر السابقة وإن كانت تظل تحت مستوى الخمسين.

ونما الاقتصاد المصري نحو 4.2% في 2014-2015 ، وقالت الحكومة، إنها تتوقع أن يظل النمو عند مستوى مماثل في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو/ حزيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com