الهند توافق على خط ائتمان بـ150 مليون دولار لتطوير ميناء إيراني
الهند توافق على خط ائتمان بـ150 مليون دولار لتطوير ميناء إيرانيالهند توافق على خط ائتمان بـ150 مليون دولار لتطوير ميناء إيراني

الهند توافق على خط ائتمان بـ150 مليون دولار لتطوير ميناء إيراني

نيودلهي- قال بيان حكومي إن الهند وافقت اليوم الأربعاء على خط ائتمان بقيمة 150 مليون دولار لتطوير ميناء تشابهار الإيراني.

والميناء الواقع في جنوب شرق إيران محوري لجهود نيودلهي للالتفاف حول منافستها باكستان وفتح طريق لأفغانستان التي ليس لها منفذ بحري والتي طورت معها علاقات أمنية ومصالح اقتصادية وثيقة.

وبموجب الاتفاق الموقع العام الماض بين البلدين ستقوم الهند بتجهيز رصيفين وتشغيلهما في المرحلة الأولى لتطوير ميناء تشابهار وتقدم خط ائتمان قيمته 150 مليون دولار عبر ذراعها للإقراض الخارجي. ويبدأ الرصيفان العمل في غضون 18 شهرا من توقيع العقد النهائي حسبما ذكر البيان.

وستقوم الهند باستثمار رأسمالي قيمته 85.21 مليون دولار وإنفاق 22.95 مليون دولار من الايرادات سنويا في استئجار لمدة عشر سنوات تؤول بعدها ملكية المعدات إلى إيران.

وكانت نيودلهي وطهران قد اتفقتا في 2003 على تطوير تشابهار الواقع على خليج عمان قرب الحدود الإيرانية مع باكستان لكن المشروع لم يحقق تقدما يذكر بسبب العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني. وفي الشهر الماضي رفعت الدول الغربية بعض تلك العقوبات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com