4.2 مليار شخص محروم من الإتصال بالإنترنت في العالم
4.2 مليار شخص محروم من الإتصال بالإنترنت في العالم4.2 مليار شخص محروم من الإتصال بالإنترنت في العالم

4.2 مليار شخص محروم من الإتصال بالإنترنت في العالم

نيويورك- قال البنك الدولي في تقرير صادر الأربعاء أن أكثر من أربعة مليارات شخص في العالم محرومون من خدمة الإنترنت ما يعمق "الهوة الرقمية" الموجودة حاليا، والتي تحصر الاستفادة من التقنيات الحديثة بجزء كبير بسكان البلدان الغنية.

وتعد الهند العدد الأكبر من الاشخاص المحرومين من الاتصال بالانترنت (1.1 مليار) تليها الصين (755 مليونا) واندونيسيا (213 مليونا) بحسب التقرير.

وفي المحصلة، لا يزال 4.2 مليارات شخص محرومين من الإتصال بالإنترنت أي ما يوازي حوالى 60 % من سكان العالم.

كذلك فإن الهوة تظهر بشكل اوضح على صعيد إمكان الولوج الى شبكة الانترنت العالي السرعة اذ انه محصور حاليا بـ1.1 مليار شخص أي ما يمثل أقل من 15 % من سكان العالم.

وشدد كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي كاوشيك باسو في تصريحات أوردها التقرير على "ضرورة تفادي قيام طبقة جديدة مهمشة اجتماعيا".

غير أن تقرير البنك الدولي أشار إلى أن السكان الأكثر فقرا في العالم استفادوا أيضا من الثورة الرقمية.

وذكر التقرير أن 70 % من الأسر الأكثر فقرا التي تمثل 20 % من أسر العالم تملك هاتفا محمولا.

ولفت رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إلى أن هذه الأسر لها فرص أكبر في امتلاك هواتف محمولة مقارنة مع امكان الاستفادة من المراحيض او مياه الشفة".

إلى ذلك، ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم بواقع أكثر من ثلاثة أضعاف خلال عشر سنوات إذ انتقل من مليار شخص العام 2005 الى 3.2 مليارات في نهاية 2015.

غير أن الانعكاسات الاقتصادية للثورة الرقمية جاءت أقل مما كان مرجوا بالنسبة للبلدان ذات المداخيل المتدنية بحسب البنك الدولي.

ولفت التقرير إلى أن آثار التكنولوجيا على الانتاجية العالمية وتحسين الفرص بالنسبة للفقراء والطبقة المتوسطة لم تكن على قدر التطلعات" متحدثا خصوصا عن تبعات سلبية لهذا الوضع على سوق العمل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com