جولة مباحثات مصرية - ألمانية في برلين غدًا
جولة مباحثات مصرية - ألمانية في برلين غدًاجولة مباحثات مصرية - ألمانية في برلين غدًا

جولة مباحثات مصرية - ألمانية في برلين غدًا

يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، زيارة رسمية إلي العاصمة الألمانية برلين، غدًا الإثنين، تستغرق أربعة أيام، يلتقي خلالها كبار المسئولين الألمان.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، إن شكري سيلتقي خلال زيارته كبار المسئولين الألمان، على رأسهم وزير الخارجية فرنك فالتر شتاينماير، كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي، نائب المستشارة ووزير الاقتصاد زيجمار جابرييل، وزير الداخلية توماس دي مازيير، ووزير التعاون الاقتصادي جيرد مولر، بالإضافة إلي زعيم الأغلبية البرلمانية بالبرلمان الألماني (البوندستاج) فولكر كاودر، وعدد آخر من المسئولين وممثلي الكتل السياسية بالبرلمان.

لقاءاتٌ هامة

وبحسب أبو زيد، سيلتقي وزير الخارجية المصري ممثلي مجتمع الأعمال الألماني ورؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات الألمانية الكبرى، بالإضافة الى إجراء مقابلات إعلامية مع عدد من القنوات والصحف الألمانية التي تحظى بانتشار واسع، ولقاء مع مؤسسة كوربر البحثية الألمانية، يتناول الأوضاع في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصريَّة، أن الزيارة تأتي للبناء على الزخم الذي اكتسبته العلاقات المصرية الألمانية في أعقاب الزيارة الناجحة والهامة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى برلين في شهر يونيو عام 2015، حيث ستتركز مباحثات شكري على سبل دفع العلاقات المصرية الألمانية وتنميتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

التبادل التجاري يتجاوز 4.4 مليار يورو

وأضاف أبو زيد، أن البلدين يتطلعان إلى زيادة حجم التبادل التجاري، ليتجاوز قيمة الـ4.4 مليار يورو التي تحققت في عام ٢٠١٥، والاستفادة من مركز ألمانيا الاقتصادي الهام على الصعيد الأوروبي والدولي باعتبارها قاطرة النمو في القارة الأوروبية.

وأضاف، أن مصر تتطلع إلى مجتمع الأعمال الألماني كشريك استثماري رئيسي، لافتًا إلى أنه يوجد في مصر 935 شركة ألمانية أو ألمانية مشتركة تستثمر ما يقرب من 2 مليار و430 مليون يورو في السوق المصري.

المبادرات الاقتصادية الألمانية

وتابع، أنه من المتوقع أن تتطرق زيارة وزير الخارجية إلي متابعة المبادرات الاقتصادية الألمانية الهامة في مصر، وأهمها  مشروعات شركة سيمنز، والمشروعات الأخرى في مجالات الإسكان والأنفاق والنقل والبترول والغاز.

كما يحتل الشق التنموي جانبًا هامًا من جدول أعمال الزيارةـ باعتباره من أهم محاور العلاقات المصرية الألمانية، حيث استضافت القاهرة في ديسمبر 2014 الدورة الأخيرة للمشاورات الحكومية الخاصة بالتعاون الاقتصادي والفني، لمناقشة برنامج المساعدات التنموية الألمانية الموجهة لمصر والبالغ قيمتها 353.88 مليون يورو.

القضايا الإقليمية

ومن المقرر أن يستعرض وزير الخارجية خلال الزيارة الموقف المصري من القضايا الإقليمية الملحة، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق واليمن، ومستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك الموقف المصري من ظاهرة الإرهاب الدولي وما تبذله مصر من مجهودات حثيثة في هذا الصدد لمحاربة التنظيمات الإرهابية، ومجابهة الأفكار المتطرفة من خلال نشر ثقافة التسامح والاعتدال عبر المنابر الدينية المستنيرة، وعلى رأسها الأزهر الشريف.

ويأتي ذلك، في ظل قناعة الجانب الألماني بالدور المصري المحوري في مواجهة التهديدات الإرهابية المتزايدة والمخاوف الألمانية من تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات الإرهابية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com