”فولكسفاجن“ تنقل مصنع شمال إفريقيا للسيارات من المغرب إلى الجزائر

”فولكسفاجن“ تنقل مصنع شمال إفريقيا  للسيارات من المغرب إلى  الجزائر

المصدر: الجزائر- جلال مناد

انتصرت الجزائر في معركة طويلة مع المغرب بشأن افتكاك صفقة مهمة تخص إنشاء مركب صناعي ضخم لعملاق السيارات الألمانية ”فولكسفاجن“ بمحافظة غيليزان غربي البلاد باستثمار إجمالي قدره 170 مليون يورو لتصنيع 100 ألف مركبة سنويًا.

وستنهي الجزائر وألمانيا ،الاثنين المقبل، ترتيبات الصفقة في لقاء محوري يجمع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بحسب وسائل إعلام محلية اعتبرت أن ذلك مكسبًا اقتصاديًا مهمًا للبلاد، فيما عبرت وسائل إعلام مغربية عن خيبة أمل في فقدان الرباط رهان الشراكة مع ”“فولكسفاجن“.

وكانت المغرب قد دخلت على خط الشراكة مع ألمانيا بهذا الخصوص وكادت الصفقة تتم في حدود شهر أغسطس/ آب الماضي بالرباط، ما تسبب في نشوب حرب صامتة بين البلدين الجارين إلى أن تمكنت الجزائر من  ربح الصفقة مع أهم عمالقة السيارات في العالم ليصبح مصنع ”غيليزان“ الجزائرية ثاني مركب من نوعه بالقارة السمراء بعد ذاك الموجود في جنوب إفريقيا.

وبحسب مصادر متطابقة فإن مركب“ف فولكسفاجن في الجزائر، سوف يتيح إنشاء 5300 منصب شغل مباشر وغير مباشر، كما سيخصص لتركيب أنواع محددة من المركبات وهي سيارة ”بولو كلاسيك“ والسيارة رباعية الدفع ”بيك أب أماروك“، والسيارة التشيكية ”سكودا أوكتافيا“.

وسيكون الشريك الألماني في ”فولكسفاجن“ الجزائر، مطالبًا بالمرافقة التقنية للمشروع ، علاوة على نقل التكنولوجيا والخبرة في مجال تصنيع السيارات والمحركات، ما من شأنه أن يخدم توجه الحكومة الجزائرية الرامي إلى تسقيف استيراد السيارات من 400 ألف سيارة إلى نحو 200 ألف سيارة .

و وفقًا لإحصائية رسمية فإن واردات السيارات في الجزائر تراجعت بنسبة 20 بالمائة في 2014، إذ بلغ عدد السيارات المستوردة 439637 سيارة مقابل 554263 مركبة في 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com