19.7 مليار دولار صادرات الخليج لدول جنوب الصحراء الإفريقية
19.7 مليار دولار صادرات الخليج لدول جنوب الصحراء الإفريقية19.7 مليار دولار صادرات الخليج لدول جنوب الصحراء الإفريقية

19.7 مليار دولار صادرات الخليج لدول جنوب الصحراء الإفريقية

دبي- قالت دراسة أعدتها غرفة دبي بالتعاون مع "الإيكونومست" إن العلاقات بين دول الخليج وإفريقيا قديمة وقائمة على علاقات سياسية متينة لكنها لم تترجم إلى علاقات تجارية على قدر الإمكانات.

وأضافت الدراسة أنه حسب بيانات صندوق النقد الدولي، فقد بلغت قيمة الصادرات الخليجية الى دول جنوب الصحراء 19.7 مليار دولار امريكي في العام 2014، اي ما يوازي 2 % من إجمالي صادرات دول الخليج، وقد بلغت قيمة واردات دول الخليج من أفريقيا 5.5 مليار دولار امريكي خلال نفس الفترة، وتتجه بمعظمها الى دولة الامارات من أجل إعادة تصديرها.

ووفقاً للدراسة، هناك نمو ملحوظ في تدفق الاستثمارات المباشرة، حيث اتخذت بعض الشركات العاملة في عدة دول افريقية من دبي مركزاً لها، معززة الروابط بين الخليج وافريقيا. وشملت هذه الشركات مجموعة ستاليون، ثاني اكبر تكتل في نيجيريا، واتلانتك هولدنغ من غانا ومجموعة مارا من كينيا.

وقالت بيانات "إف دي آي ماركتس"، بلغت قيمة الاستثمارات الخليجية المباشرة في دول جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى على الأقل 9.3 مليار دولار امريكي خلال الفترة 2005 -2014، بالإضافة إلى 2.7 مليار دولار في النصف الاول من 2015.

وأضافت اللافت إن دول الخليج قد استثمرت عشرة اضعاف هذه القيمة في دول شمال افريقيا في الفترة عينها، الأمر الذي يشير إلى علاقات اعمق مع الدول العربية الشقيقة.

وتصدرت نيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا واوغندا قائمة الدول في جنوب الصحراء الإفريقية التي جذبت العدد الأكبر من الشركات الخليجية باستقطابها ما بين 10-25 شركة خليجية.

ويتمتع المستثمرون الخليجيون بحماية لاستثماراتهم في معظم أنحاء القارة الإفريقية عبر حماية استثماراتهم ضمن جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي توفر حماية للمستثمرين في 21 دولة إفريقية تمتد من السنغال إلى موزمبيق.

وأظهرت الدراسة إن الاستثمار في الأسهم الخاصة يعد مساراً هاماً من مسارات الاستثمار، حيث ما تزال شركة أبراج واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الأسهم الخاصة في إفريقيا في حين يبرز استثمارات في نفس المجال لشركات خليجية مثل " سويكورب" السعودية و"مجموعة كاب افريك" في دبي. وباستطاعة الشركات الخليجية القيام باستثمارات مباشرة إما للاستحواذ على حصص الأقلية أو الأكثرية في شركات إفريقية، وشكل استحواذ بنك قطر الوطني على 23% من أسهم "إيكو بنك" في توغو، واستثمار مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في شركة "دانغوت للاسمنت" في نيجيريا في عام 2014 من اهم الأمثلة على الاستثمارات الخليجية في شركات إفريقية مدرجة حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com