"معادن" السعودية تعيد النظر في خطط الإنفاق
"معادن" السعودية تعيد النظر في خطط الإنفاق"معادن" السعودية تعيد النظر في خطط الإنفاق

"معادن" السعودية تعيد النظر في خطط الإنفاق

الرياض - تعكف شركة التعدين العربية السعودية (معادن) على إعادة النظر في إنفاقها عقب هبوط أسعار السلع الأولية لكن الرئيس التنفيذي لأكبر شركة تعدين في منطقة الخليج يتوقع التزامها بخطط مشروعاتها.

وقال الرئيس التنفيذي خالد المديفر لرويترز إن شركة التعدين التي تعمل في مجالات الذهب والفوسفات والألومنيوم تراجع مشروعاتها لضمان "أن يكون لها جدوى حقا في ظل الظروف الحالية بالسوق."

وأضاف "لا نلغي أي مشروعات لكننا نزيد التدقيق" مشيرا إلى أن الفوسفات من القطاعات التي استقرت فيها الأسعار وينمو فيها الطلب.

وتضررت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم جراء الهبوط الحاد في الأسعار العام الماضي وهو ما يبرز الحاجة لتنويع موارد اقتصاد المملكة.

وللتعدين دور مهم في هذه الاستراتيجية لأنه يساهم فى تنمية المدن النائية وتوفير فرص العمل لكن أسعار المعادن تضررت أيضا حيث لامس الألومنيوم أدنى مستوياته في ست سنوات هذا الأسبوع.

وأعلنت شركة معادن عن هبوط أرباحها الصافية في الربعين الماضيين لكنها صمدت أمام الظروف الصعبة بشكل أفضل من كثيرين غيرها نظرا لانخفاض تكاليف إنتاجها بفضل الكفاءة العالية للتقنيات التي تستخدمها.

وقال المديفر "الكل ينزف وسوف نعاني لفترة. لكن اتجاه الأسعار سيتوقف على ما ستفعله الصين للتعامل مع فائض طاقتها إنتاجية."

ومن بين الشركات التي تعاني شركة ألكوا الأمريكية شريكة معادن في مشروع للألومنيوم بدأ تشغيله العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي إن معادن انتهت من مشروع منجم الدويحي الذي سيسهم في مضاعفة طاقتها السنوية لإنتاج الذهب التي تبلغ حاليا 150 ألف أوقية (أونصة). وأضاف أن الشركة تهدف لإنتاج 500 ألف أوقية سنويا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com