”توشيبا اليابان“ تسجل خسائر 38 مليار ين خلال العام المالي الماضي – إرم نيوز‬‎

”توشيبا اليابان“ تسجل خسائر 38 مليار ين خلال العام المالي الماضي

”توشيبا اليابان“ تسجل خسائر 38 مليار ين خلال العام المالي الماضي

طوكيو– ذكرت تقارير إخبارية أن شركة ”توشيبا كورب“ الصناعية اليابانية العملاقة سجلت خلال العام المالي المنتهي في 31 آذار/مارس الماضي خسائر كبيرة في الوقت الذي كشفت فيه التحقيقات التي أجريت مع المجموعة وجود تلاعب في حساباتها بلغت قيمتها 155 مليار ين ( 1.3 مليار دولار) على مدى 7 سنوات.

وذكرت ”توشيبا كورب“ في إعلان نتائج العام المالي الماضي الذي تأخر صدوره أنها سجلت خسائر صافية قدرها 37.83 مليار ين مقابل أرباح صافية قدرها 2460.24 مليار ين خلال العام المالي السابق.

كما تراجعت أرباح تشغيل توشيبا خلال العام المالي الماضي بنسبة 33.7% إلى 170.44 مليار ين، في حين زادت المبيعات بنسبة 2.6% إلى 6.66 تريليون ين.

وأشارت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى أن مجموعة توشيبا الصناعية العملاقة سجلت خلال العام الماضي خسائر خاصة قدرها 175 مليار ين منها تكاليف إهلاك وتراجع في القيمة وصلت إلى 126.9 مليار ين في أنشطتها الرئيسية مثل أشباه الموصلات والأجهزة المنزلية ومحطات الطاقة النووية إلى جانب48.1 مليار ين ترتبط بالانسحاب من بعض الأنشطة والدعاوى القضائية.

ولم تكشف الشركة عن توقعاتها بشأن أرباح العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 آذار/مارس المقبل.

وأشارت توشيبا إلى أن مراجعة حساباتها خلال سبع سنوات حتى كانون أول/ديسمبر 2014 أظهر وجود زيادة غير حقيقية في أرباحها قبل حساب الضرائب والفوائد بقيمة 224.8 مليار ين وهو ما يزيد على التقديرات السابقة لهذه الزيادة التي كانت 213 مليار ين. في حين تمت زيادة الأرباح الصافية بشكل غير حقيقي بقيمة 155.2 مليار ين في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى156.2  مليار ين.

واعترفت توشيبا بوجود ممارسات محاسبية غير سليمة في فروعها داخل اليابان وخارجها إلى جانب أخطاء حساب تكاليف الإهلاك وتراجع قيمة الأصول وخطأ في توقيت تسجيل مخصصات تغطية الخسائر في أحد فروعها في الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com