400 أغنى شخص في العالم خسروا 182 مليار دولار الأسبوع الماضي

400 أغنى شخص في العالم خسروا 182 مليار دولار الأسبوع الماضي

دبي- قالت وكالة ”بلومبيرغ“، أن أغنى 400 شخص في العالم خسروا 182 مليار دولار من ثرواتهم خلال الأسبوع المنتهي في 21 أغسطس/ آب الحالي نتيجة لهبوط بيانات النشاط الصناعي الصيني وتداعياتها السلبية على أسواق الأسهم العالمية بالتزامن مع تراجع أسعار السلع.

وعلق مدير قسم الاستثمارات الاستشارية لدى ”Aspiriant“، التي تدير أموال بحوالي 8 مليارات دولار، جون كولينز أن النسبة كانت كبيرة قياساً على خسائر بمقدار 182 مليار دولار، ووصف هذا الأسبوع بـ“السيئ فعلاً“، ولكن لا يعني أن الأمر كان كارثياً.

وتسببت خسائر أمس الجمعة وحده في تراجع واسع النطاق لثروات أغنى 400 شخص حول العالم بمقدار 76 مليار دولار ليبلغ إجمالي الثروات 3.98 تريليون دولار بعد أن سجل مؤشر ”S&P 500“ الأوسع نطاقاً خسائر أسبوعية هي الأكبر منذ عام 2011.

تزامن ذلك مع هبوط أسعار النفط حيث سجل الخام الأميركي أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ عام 1986 وسط إشارات بوفرة المعروض، وتسبب ذلك في خسائر بحوالي 15.2 مليار دولار في ثروات مليارديرات قطاع الطاقة، مثل ما حدث مع رئيس مجلس إدارة ”كونتنينتال ريسورسيز“ هارولد هام الذي فقد 895 مليون دولار ما يعادل 9% من ثروته في الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك أيضاً بعد الإعلان عن هبوط مؤشر النشاط الصناعي الصيني عند 47.1 خلال آب الحالي، وهي أكبر وتيرة انكماش في ست سنوات ونصف، مما أثار المخاوف إزاء النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي سياق متصل، فقد الملياردير الأميركي الشهير والمدير التنفيذي لـ“بيركشاير هاثاواي“ وارين بافيت، ثالث أغنى رجل في العالم بصافي ثروة قدرها 63.4 مليار دولار، 3.6 مليار دولار من ثروته بعد أن هبط سهم الشركة بأكثر من 5%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com