أرباح شركات البتروكيماويات السعودية النصفية تنخفض إلى 12.8 مليار ريال
أرباح شركات البتروكيماويات السعودية النصفية تنخفض إلى 12.8 مليار ريالأرباح شركات البتروكيماويات السعودية النصفية تنخفض إلى 12.8 مليار ريال

أرباح شركات البتروكيماويات السعودية النصفية تنخفض إلى 12.8 مليار ريال

واصلت الأرباح الصافية لشركات البتروكيماويات السعودية تراجعها خلال الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 8.4 مليار ريال، وذلك مقابل 9.2 ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وقد أدى انخفاض أرباح الشركات العاملة في القطاع خلال الربع الثاني إلى تأثر صافي أرباحها النصفية للعام الجاري، حيث انخفضت بدورها لتصل 12.8 مليار ريال مقابل 18.5 مليار ريال في النصف الأول العام الماضي.

وبحسب النتائج المالية للشركات فقد كان تراجع المبيعات، والتي تأثرت بالتقلب في أسعار صرف العملات وأسعار النفط في الأسواق العالمية عاملاً أساسياً في انخفاض الأرباح.

وأشارت شركة "بترورابغ"  إلى أنها سجلت نمواً في أرباحها للربع الثاني بنسبة 194%، وذلك لتحسن هوامش التكرير، بينما  تراجعت أرباح شركة الصحراء 94% بسبب انخفاض المبيعات والأسعار على منتجات الشركات التي دخلت مرحلة التشغيل التجاري.

سجلت "كيان السعودية" ارتفاعاً في خسائرها 391% للنصف الأول من العام، وذلك لتوقف معظم مصانع الشركة لأعمال الصيانة الدورية المجدولة، بينما قلصت شركة  "نماء للكيماويات" خسائرها بنسبة 43% خلال ستة أشهر، وذلك بتعويض مستلم من شركة التأمين و سداد كامل قرض المبني الرئيسي للشركة للفترة المماثل من العام السابق.

وتأثرت الأرباح المجمعة للربع الثاني وخلال النصف الأول من العام بشكل رئيسي بتراجع أرباح شركة سابك التي تراجعت بنسبة 4% و 22% على التوالي واستحوذت "سابك" على ما نسبته 48.7% من القيمة التي تراجعت بها أرباح القطاع والبالغة 5.7 مليار ريال كان نصيب "سابك" منها 2.8 مليار ريال، وذلك بسبب انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات لشركة سابك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com