إيرادات شركات الاتصالات السعودية تتراجع 3% إلى 68 مليار ريال

إيرادات شركات الاتصالات السعودية تتراجع 3% إلى 68 مليار ريال

المصدر: دبي-إرم

كشف تقرير مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنهاية العام 2014 الذي أصدرته إدارة دراسات السوق في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية في شهر فبراير/ شباط الماضي أن شركات الاتصالات العاملة في السعودية حققت إيرادات إجمالية مباشرة من عملياتها في المملكة بلغت 68.18 مليار ريال بنهاية 2014 ، بتراجع نسبته 3% عن العام الذي سبقه.

وأشار التقرير إلى أن إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة مثلت 77.8% من إجمالي الإيرادات، في حين مثلت خدمات الهاتف الثابتة والمعطيات نحو 22.2%.

وأضاف التقرير كان أعلى مستوى إيرادات تحقق لشركات الاتصالات العاملة في السعودية بلغ كرقم قياسي نحو 71.31 مليار ريال عام 2013.

وأكد التقرير أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية يلعب دوراً هاماً في الاقتصادي الوطني، ويمكن قياس ذلك من خلال معرفة مدى تأثيره في عدة مؤشرات حيوية أهمها: الإسهام في الناتج المحلي للاقتصاد، معدلات التوظيف المباشرة في القطاع، والاستثمار في نشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ، وحجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأضاف ساهم قطاع الاتصالات بالسعودية بنسبة 2.75% في الناتج المحلي الإجمالي في العام 2014، لافتاً إلى أنه في حال تحييد قطاع البترول والتعدين في مكون الناتج المحلي فإن نسبة إسهام نشاط الاتصالات في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي تقدر بنحو 7.7% في العام 2014.

وقدر التقرير حجم الاستثمارات الرأسمالية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية بأكثر من 30 مليار ريال أي ما يعادل 8 مليارات دولار أمريكي، بينما توقع تزايد حجم الاستثمارات في القطاع في السنوات القادمة مع تنامي الطلب في سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات على خدمات النطاق العريض وخدمة البيانات، وتطبيقات المنصة الثالثة، خاصة مع دخول مشغلي الشبكات الافتراضية المتنقلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com