2 مليار دينار الصادرات الصناعية للأردن خلال النصف الأول

2 مليار دينار الصادرات الصناعية للأردن خلال النصف الأول

المصدر: عمان-إرم

تجاوزت صادرات غرفة صناعة عمان ملياري دينار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت تقرير للغرفة اليوم أن الصادرات الوطنية حسب شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 2.1 مليار دينار مقابل  2 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي، تم تصدير أكثر من نصفها لدول عربية مجاورة.

ووفقا للتقرير تراجعت صادرات الغرفة للدول العربية الآسيوية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 1 بالمئة لتصل إلى حوالي 1.14 مليار دينار مقابل 1.148 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر التقرير انخفاض صادرات الغرفة إلى الدول العربية الأفريقية بنسبة 7 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى حوالي 145 مليون دينار مقابل 156 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.

وبالرغم من تراجع صادرات الغرفة للسوق العراقية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 24 بالمئة، الإ أن العراق حافظ على موقعه في صدارة الأسواق المستوردة للمنتجات الأردنية بقيمة 351 مليون دينار مقابل 462 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا للتقرير حلت السعودية في المركز الثاني بقيمة 273 مليون دينار، ثم الهند 211 مليوناً، والولايات المتحدة الأميركية 196 مليوناً، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 161 مليون دينار.

وأظهر التقرير ارتفاع صادرات الغرفة خلال النصف الاول من العام الحالي لتركيا بنسبة 162 بالمئة، حيث وصلت لحوالي66  مليون دينار، وفلسطين 54 بالمئة مسجلة 58 مليوناً، وأندونيسيا والسودان بنسبة35 بالمئة لتصل لحوالي 46 مليون دينار و 39 مليونا على التوالي.

وبين التقرير تراجع صادرات الغرفة لنفس الفترة إلى معظم دول الربيع العربي، وفي مقدمتها سوريا واليمن بنسبة 48 بالمئة كلاً على حدة، ومصر6 بالمئة، وليبيا بنسبة 13 بالمئة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة