الإمارات تبدأ إنتاج الكافيار في الصحراء
الإمارات تبدأ إنتاج الكافيار في الصحراءالإمارات تبدأ إنتاج الكافيار في الصحراء

الإمارات تبدأ إنتاج الكافيار في الصحراء


أبو ظبي- تستحدث دولة الإمارات العربية المتحدة مجالا جديدا، حيث تبدأ بإنتاج الكافيار في الصحراء في واحدة من أكبر المزارع السمكية المغطاة في العالم.


وتضم شركة الإمارات أكواتك المقامة في المنطقة الصناعية بالصحراء على مشارف العاصمة أبوظبي مختبرا لإخصاب الأسماك.


ويقول مدير الإنتاج مهند أبو عوض:"الإمارات اكواتك هو أكبر مشروع في العالم لتربية الأسماك. بالأخص سمك الحفش، ويقع المشروع على مساحة كاملة حوالي 60 ألف متر مربع ومساحة مغطاة حوالي 40 ألف متر مربع. القدرة الإنتاجية للمصنع هي حوالي 500 طن من أسماك الحفش سنويا بالإضافة إلى 35 طن من الكافيار."


وإنتاج الكافيار موسمي في العادة؛ لكن نتيجة لوسائل الإنتاج المتاحة في مصنع الإمارات أكواتك يمكن إنتاج هذه الوجبة الفاخرة على مدار العام.

وأضاف أبو عوض: "مميزات المشروع أنه قادر على إنتاج الكافيار بشكل شهري وليس بشكل موسمي. ويتم التحكم في كامل البيئة لتربية الأسماك. بهذا الشكل نستطيع نطرح المنتجات على مدار العام، فيما تعمل أغلب المزارع الموجودة بالعالم خاصة في أوروبا بشكل موسمي".


ويباع إنتاج أبوظبي من الكافيار بالفعل في الأسواق المحلية، وتتطلع الشركة لتصدير إنتاجها لأوروبا والولايات المتحدة.

وقالت مديرة المبيعات والتسويق بشركة الإمارات أكواتك ديلفين لانوي:"بدأنا أولا بطرح الكافيار (ياسا كافيار) هنا في السوق المحلية، خاصة في دبي حيث يوجد العديد من الفنادق والمطاعم الفاخرة. ونبدأ بالتدريج في تطوير العلامة التجارية ونشرها في دول مجلس التعاون الخليجي ومنها قطر حيث توجد سوق مزدهرة كذلك. وحصلنا بالفعل على الموافقة على التصدير ونحن فخورون جدا بالحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (اف.دي.ايه) على التصدير للسوق الأمريكية."

وتوضح لانوي، أن السمكة بالكامل تستخدم في هذا المصنع، فلا يهدر شيء منها. فبعد فتح السمكة وإخراج الكافيار منها يجفف جلدها ويستخدم في صناعة أدوات الزينة.

وقالت: "نقوم بتجهيز أسماك الحفش، تستخدم كل أجزاء السمكة، لا يوجد هدر على الاطلاق. على سبيل المثال نستخدم الجلد كما ترون في صناعة منتجات فاخرة مثل الأحزمة والصناديق أو لإضافة مظاهر الفخامة على يخت أو سيارة."

وافتتح المصنع في عام 2011، لكنه انتج أول دفعة من الكافيار المصنع محليا من الأسماك التي تربت هناك في العام الماضي.

وينتج المصنع أربعة أنواع من الكافيار ويبلغ سعر ياسا كافيار 700 درهم (191 دولارا) للمئة جرام ويمكن أن يصل السعر إلى 325 دولار للمئة جرام في الأنواع الأفضل.

والمنتج خال من المواد الحافظة، فبعد أن يخرج الكافيار من الأسماك يملح ويجفف ويعلب للبيع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com