العلامة التجارية للأندية العالمية تستفيد من الاستثمارات الخليجية

العلامة التجارية للأندية العالمية تستفيد من الاستثمارات الخليجية

المصدر: دبي-إرم

قال تقرير أن نصف أكبر 10 علامات تجارية لأندية كرة القدم في العالم تستفيد من استثمارات أو ملكية تعود لإحدى دول الخليج العربي.

وأوضح تقرير لشركة “براند فاينانس” للاستشارات أن أندية مثل ريال مدريد، ومانشتر يونايتد، وبرشلونة، وأرسنال، وباريس سان جيرمان، ترتبط بإتفاقيات مع شركات طيران خليجية لرعاية قمصان هذه الفرق الرياضية.

ولفت التقرير إلى أن استثمارات أبوظبي في “مانشستر سيتي، وقطر في “باريس سان جيرمان” ساعدت في استحواذهما على 18% من القيمة الكلية للعلامات التجارية للأندية العشرة الأولى في قائمة “براند فاينانس”، والتي تضم 50 نادياً رياضياً.

وقال التقرير أن ترتيب نادي “مانشستر سيتي”، والذي ترعاه شركة الإتحاد للطيران ارتفع مرتبة واحدة ليحتل الدرجة الرابعة هذا العام، حيث بلغت قيمة علامته التجارية 800 مليون دولار، بينما تراجع أرسنال الذي ترعاه “طيران الإمارات” إلى المرتبة السابعة بقيمة 703 ملايين دولار.

وذكر أن قيمة العلامة التجارية لـ “برشلونة” تراجعت درجتين تحت رعاية الخطوط القطرية ليحتل الفريق المرتبة السادسة بقيمة تُقدر بنحو 773 مليون دولار، بينما ارتفع ترتيب “باريس سان جيرمان”، والذي يحظى برعاية قطر للاستثمار الرياضي درجة واحدة ليحل في المركز التاسع بقيمة 541 مليون دولار.

وبحسب التقرير احتل “مانشستر يونايتد” المرتبة الأولى من حيث قيمة علامته التجارية، التي ارتفعت بنسبة قدرها 63% إلى 1,2 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع