تونس: 5 ملايين دولار خسائر توقف إنتاج الفوسفات يوميا

تونس: 5 ملايين دولار خسائر توقف إنتاج الفوسفات يوميا

تونس- قال  وزير الصناعة و الطاقة و المناجم التونسي زكرياء حمد اليوم الجمعة إنه سيجري قريبا فتح تحقيق معمق في ملفات شركة فوسفات قفصة بعد المطالبة  بالتحقيق في ملفات الفساد بها.

وأضاف حمد في تصريح لوسائل الإعلام،على هامش ندوة بالعاصمة تونس بعنوان” المؤسسات التونسية و تحديات الشفافية و التصرف النزيه:” أن فتح التحقيق يندرج في إطار حزمة الإجراءات الاستعجالية التي أعلن عنها رئيس الحكومة الحيبيب الصيد لفائدة ولاية قفصة.”

ولفت  حمد إلى  أن الحكومة تركز حاليا على انجاز الخطة الخماسية للتنمية وستتضمن  مشاريع تنموية لصالح الولاية المنجمية.

وأوضح حمد أن  الخسائر التي تتكبدها تونس يوميا جراء توقف إنتاج الفوسفات  تقدر ب 10  ملايين دينار (نحو 5 ملايين دولار) هذا إضافة إلى خسارة أسواق إستراتيجية مثل الهند و الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه حال عودة  نسق الإنتاج إلى منواله الطبيعي فيمكن لتونس استرجاع الأسواق التي خسرتها.

والفوسفات الذي تستخرجه تونس يستخدم كمادة خام في عدد من المنتجات الزراعية والصناعية، ويجري استخراجه منذ أكثر من 100 عام، ارتفع خلالها حجم الإنتاج إلى أكثر من 8 ملايين طن سنويا قبل عام 2010، لتحتل تونس المرتبة الخامسة عالميا من حيث الإنتاج.

وأنشئت شركة “قفصة” عام 1887 وهي تابعة للدولة، وانخفض إنتاجها، منذ الثورة التونسية في عام 2010، إلى نحو 2.5 مليون طن سنويا، بسبب إضرابات العمال المتكررة واتهامات الفساد التي تلاحق عملية نقل الفسفاط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع