بغداد تعتزم إنشاء مطار دولي جديد جنوب البلاد

بغداد تعتزم إنشاء مطار دولي جديد جنوب البلاد

بغداد-قال وزير النقل العراقي باقر الزبيدي الأربعاء، إن وزارته ستوقع خلال اليومين القادمين عقدا استثماريا مبدئيا مع مؤسسة ”العتبة الحسينية“، تتولى بموجبه تشغيل مطار الحسين الدولي في مدينة كربلاء (جنوب غربي العراق)، والحصول على عائداته، مقابل تمويل مشروع إنشاء المطار الذى ينفذ خلال 3 سنوات وبتكلفة 2 مليار دولار.

وتتبع العتبة الحسينية، وهي مؤسسة دينية، ديوان الوقف الشيعي (تابع لوزارة الأوقاف) وتتولى الإشراف على المراقد الدينية في كربلاء.

وأضاف الزبيدي في مؤتمر صحفي، خصص لمناقشة معوقات نقل الزائرين إلى المراقد الدينية في المدينة أن عدد الزائرين إلى مدينة كربلاء العام الماضي بلغ 25 مليون شخص، متوقعا أن يتضاعف هذا العدد خلال العام الجاري.

وتضم العتبة المقدسة مرقد الإمام الحسين، حفيد نبي الإسلام محمد، والتي يقصدها زوار من كل الطوائف سواء من السنة أو الشيعة.

وقال الوزير العراقي: ”هناك طلبات لا حصر لها من عدد كبير من الدول كباكستان وأفغانستان والهند وأذربيجان لتشغيل خطوط جوية بين بلدانهم والعراق في موسم الزيارات الدينية“.

ويمتلك العراق 4 مطارات مدنية أكبرها هو مطار بغداد الدولي، يله مطار البصرة، والنجف، والموصل، فيما يمتلك إقليم شمال العراق المستقل إداريا عن بغداد مطارين هما أربيل والسليمانية.

وقال بنكين ريكاني الوكيل الفني لوزارة النقل العراقية، إن تكلفة إنشاء مطار الحسين الدولي الذي ستتولى العتبة الحسينية تمويله و استثماره بعد ذلك تبلغ 2 مليار دولار، على أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل خلال 3 سنوات من توقع العقد النهائي.

وأضاف ريكاني في تصريحات لوكالة الأناضول على هامش المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم، إن وزارة النقل وقعت العام الماضي مذكرة تفاهم مع العتبة الحسينية، بخصوص استثمار مطار الحسين الدولي، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على استكمال الاجراءات الخاصة بتوقيع عقد إنشاء المطار.

وأوضح ريكانى أن مدة عقد استثمار المطار من قبل العتبة الحسينية لم تحدد حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيتم الاستناد إلى قانون الاستثمار العراقي لتحديد تلك المدة.

وأنجزت شركة فرنسية متخصصة العام الماضي، تصميمات مطار الحسين الدولي في كربلاء مقابل 42 مليون دولار، فيما عوضت الحكومة الاتحادية في بغداد عشرات المزارعين بنحو 3.3 مليون دولار لقاء سحب أراضيهم لصالح مشروع المطار.

ووقعت محافظة الديوانية جنوب العراق، مؤخرا عقدا مع شركة ”الناصرية للتجارة العامة والمقاولات“ الكويتية لإنشاء مطار مدني ومناطق تجارية وأخرى للتخزين بتكلفة 1.35 مليار دولار خلال خمس سنوات، على أن تتولى الشركة الكويتية إدارة المشروعات والحصول على 90 % من أرباحها لمدة 45 عام مقابل تحملها لتكاليف إقامة المشروعات.

ومنحت الحكومة الاتحادية المحافظات صلاحية التعاقد مع الشركات الأجنبية بنظام استثماري، لإنشاء المطارات المدنية في ظل انخفاض الإيرادات المالية للعراق، بسبب هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com