في "معركة العمولات" مع مطوري الألعاب.. حكم قضائي يخفض أسهم "آبل" 2.5%
في "معركة العمولات" مع مطوري الألعاب.. حكم قضائي يخفض أسهم "آبل" 2.5%في "معركة العمولات" مع مطوري الألعاب.. حكم قضائي يخفض أسهم "آبل" 2.5%

في "معركة العمولات" مع مطوري الألعاب.. حكم قضائي يخفض أسهم "آبل" 2.5%

أصبحت مجموعة آبل الأمريكية العالمية مجبرة على تخفيف سيطرتها على متجر التطبيقات الإلكترونية، بعد صدور قرار قضائي بذلك من قبل محكمة أمريكية مختصة.

وقالت صحيفة "دي تسايت" الألمانية اليوم الجمعة، إن آبل أصبحت مدانة رسميا بأنها تتصرف بطريقة مناهضة للمنافسة في بعض الأجزاء المتعلقة بتطبيقات الألعاب الخاصة بالهواتف الذكية.

وأمر قاض فيدرالي أمريكي، شركة التكنولوجيا العالمية بفتح نظام الدفع الخاص بها، وذلك على إثر دعوى قضائية أقامتها ضدها شركة Epic Games المصنعة للعبة فوتنايت Fortnite، ضد القيود الوصول لبرامج اللعبة الخاصة بها.

وبعد الحكم تراجعت أسهم شركة آبل بنحو 2.5%.

والمستثمرون على ما يبدو غير متأكدين من تبعات الحكم القضائي، الذي لم يصبح نهائيا بعد، على الميزانيات العمومية المستقبلية للشركة.

وكانت شركة Epic رفعت دعوى قضائية ضد شركة آبل في أغسطس/آب 2020 بعد أن قامت الشركة المصنعة لـ iPhone بإزالة Fortnite من متجر التطبيقات الخاص بها.

وفي السابق، قامت الشركة المُصنّعة للعبة بإنشاء رمز سري في تطبيقها لتجاوز دفع العمولات لشركة آبل، ثم طلبت Epic أمرا قضائيا في كاليفورنيا لوقف "تقييد المنافسة غير القانوني لشركة آبل".

وجمعت الشركة المصنعة أكثر من 5 مليارات دولار من لعبة Fortnite العام الماضي، وهي تتخذ أيضا إجراءات قانونية ضد آبل في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا.

إضافة إلى ذلك، رفعت الشركة المصنعة للعبة دعوى قضائية ضد شركة الإنترنت Google بسبب نماذج أعمال مماثلة في متجر Google Play.

وفورتنايت، لعبة فيديو إلكترونية تحظى بشعبية طاغية، وقد صدرت قبل أربع سنوات ويستخدمها نحو 250 مليون شخص حول العالم، وهي تعمل على نظام تشغيل بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس وان ومايكروسوفت ويندوز وماك والأندرويد ونينتندو سويتش.



وجاء في الحكم الذي حصلت عليه الشركة المصنعة للعبة، بأنه لا يمكن لشركة آبل منع المطورين من تضمين أزرار أو روابط في تطبيقاتهم تحيل العملاء إلى خيارات دفع أخرى خارج نظام الشراء داخل التطبيق الخاص بشركة آبل.

ونص الحكم أيضًا على أنه لا يمكن لشركة آبل منع المطورين من التواصل مع العملاء باستخدام معلومات الاتصال التي تلقاها المطورون عند التسجيل داخل التطبيق.

غير أن الحكم قضى بدفع صانع اللعبة 4 ملايين دولار لشركة آبل كتعويض.

ورغم أن الحكم تناقض مع وجهة نظر شركة Epic بأن أبل كانت تحتكر السوق الفرعية لمعاملات ألعاب الهاتف المحمول، إلا أن سلوك العملاق الأمريكي في فرض قيود معينة مع المطورين الشركاء كان مخالفا للمنافسة.



ويكشف الحكم أن جوهر الخلاف بين المطورين مثل Epic هو العمولات التي تتقاضاها آبل في متجر التطبيقات الخاص بها، وهي 15 و30% من المبيعات.

وقد أرادت Epic أيضًا إسقاط احتكار تثبيت التطبيقات، لكن هذا لم يأمر به، وحتى الآن، لا تسمح آبل إلا بتثبيت البرامج على iPhone وiPad عبر متجر التطبيقات.

وفي نهاية شهر آب أغسطس الماضي، أعلنت شركة Apple عن تنازلات للمطورين.

وفقا لذلك، أصبح مطورو التطبيقات قادرين على تقديم خيارات دفع بديلة لعملائهم خارج منصة آبل الرسمية، بيد أن الحكم قد جعل تلك الخيارات أوامر إلزامية.



المثير أن شركة آبل فسرت الحكم على أنه نجاح على الرغم من الأمر القضائي ضدها قائلة "اليوم أكدت المحكمة ما كنا نعرفه دائما: App Store لا ينتهك قانون مكافحة الاحتكار".

وتابعت: "تواجه آبل منافسة شرسة في كل قطاع نعمل فيه، ونعتقد أن العملاء والمطورين يختاروننا لأن منتجاتنا وخدماتنا هي الأفضل في العالم"، قبل أن تؤكد أنهم سيستمرون في العمل لضمان أن متجر التطبيقات هو سوق آمن وجدير بالثقة.

غير أن الرئيس التنفيذي لشركة Epic للألعاب تيم سويني Tim Sweeney علق على بيان آبل عبر تويتر قائلا: "حكم اليوم ليس مكسبًا للطرفين، لا للمطورين ولا للمستهلكين. Epic تقاتل من أجل المنافسة العادلة بين طرق الدفع داخل التطبيق ومتاجر التطبيقات لمليار مستهلك".

وينتظر أن تعود لعبة Epic game Fortnite إلى متجر تطبيقات iOS، حيث سيكون بإمكان الشركة تقديم طريقة دفع للمدفوعات داخل التطبيق في منافسة عادلة مع نظام آبل، كما سيمكن نقل المدخرات إلى المستهلكين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com