طيران الإمارات تحث أمريكا على تجاهل مزاعم بشأن الدعم
طيران الإمارات تحث أمريكا على تجاهل مزاعم بشأن الدعمطيران الإمارات تحث أمريكا على تجاهل مزاعم بشأن الدعم

طيران الإمارات تحث أمريكا على تجاهل مزاعم بشأن الدعم

باريس- حث رئيس شركة طيران الإمارات في دبي، تيم كلارك، واشنطن، على تجاهل ادعاءات بتلقي شركات طيران خليجية دعما من حكوماتها.

ودعا كلارك، رئيس أكبر شركة طيران دولية في العالم، في مقابلة صحافية، الحكومة الأمريكية، إلى "التفكير في التأثير الذي سيقع على صناعة الطيران لديها، والتي انتعشت في الأعوام الماضية بفضل طلبيات شراء من منطقة الخليج".

وكان كلارك يرد على ادعاءات أكبر ثلاث شركات طيران في الولايات المتحدة -دلتا إيرلاينز، وأمريكان إيرلاينز، ويونايتد إيرلاينز- بتلقي شركات طيران خليجية دعما من حكوماتها.

وطالبت الشركات الثلاث في ملف من 55 صفحة قدمته للحكومة الأمريكية، بإعادة التفاوض أو تجميد اتفاقات السماوات المفتوحة مع الإمارات وقطر.

وقالت الشركات الأمريكية إن هذا النظام "يمنح الشركات الأخرى ميزة أكبر نظرا لأن السوق الأمريكية أكبر بكثير من أسواقها".

وأضافت أن الدول الخليجية "انتهكت اتفاقات تجارية من خلال تقديم دعم مالي مزعوم بقيمة 40 مليار دولار لناقلاتها وهو ما نفته مرارا دول الخليج وشركاتها".

وتشكو الشركات الأمريكية من أن ثلاث ناقلات خليجية وهي طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، والخطوط الجوية القطرية، "غيرت استراتيجيتها بعدما جرى التفاوض على الاتفاقات لتصبح مراكز عالمية تهدد بقية الصناعة بدلا من كونها ناقلات وطنية عادية".

ونفى كلارك ذلك وقال إن "طيران الإمارات -التي تأسست عام 1985- ناقشت نموها واستراتيجيتها علانية خلال المحادثات التجارية التي أسفرت عن اتفاقية السماوات المفتوحة عام 1999".

وأضاف أن الولايات المتحدة "كانت رائدة في مثل تلك الاتفاقات وأن طيران الإمارات استثمرت بكثافة في شراء الطائرات وبصفة خاصة من بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات بناء على ذلك".

وتابع "لذلك على أي أساس يدعون إلى مفاوضات.. هل لأنهم وضعوا القواعد الأساسية في المقام الأول؟".

وكانت طيران الإمارات طلبت شراء 289 طائرة بوينج عريضة البدن إجمالا من بينها 199 طائرة لم تتسلمها بعد. وهي أيضا أكبر زبون منفرد لإيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات.

وقال كلارك: "استثمرنا بكثافة في صناعة الطيران الأمريكية وسمح لنا دخول السوق بتقديم تلك الطلبيات".

وأضاف "لا أريد أن يبدو كلامي كتهديد أو ترهيب لكني آمل في أن تفكر الحكومة الأمريكية في كل ذلك".

ولمح كلارك إلى إمكانية اتخاذ إجراء قانوني بشأن الانتقادات وبصفة خاصة التي أطلقتها دلتا، مطالبا بنشر التقرير الذي قدمته شركات الطيران الأمريكية إضافة إلى حق الرد عليه.

ونفى الإدعاءات بأن الناقلات الخليجية استحوذت على جزء من نصيب شركات الطيران الأمريكية في السوق، قائلا إن السبب يرجع إلى فشلها في مجاراة العولمة.

وتقول شركات الطيران الأمريكية إن الناقلات الخليجية "تخفض الأسعار لاصطياد الزبائن"، لكن طيران الإمارات ومنافسيها الخليجيين يقولون إنهم "يجتذبون الركاب من خلال الطائرات الحديثة والخدمة الأفضل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com