الكويت تتجه للتراجع عن قرار رفع أسعار الديزل – إرم نيوز‬‎

الكويت تتجه للتراجع عن قرار رفع أسعار الديزل

الكويت تتجه للتراجع عن قرار رفع أسعار الديزل

المصدر: إرم – قحطان العبوش

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الكويتية تتجه لإلغاء قرارها الأخير برفع أسعار الديزل والكيروسين، بعد فوضى الأسعار الذي تسبب به القرار، والضغوط التي تعرضت لها الحكومة بسبب ذلك.

ونقلت صحيفة محلية عن مصدر حكومي قوله، إن الحكومة تتجه إلى وقف العمل برفع الدعم عن الديزل والكيروسين، وإعادة دراسته، بما يضمن تطبيقه من دون ارتفاع أسعار الكثير من السلع الأساسية لاسيما الخبز.

ورغم أن صحيفة ”النهار“ المحلية لم تذكر اسم مصدرها الحكومي، إلا أنه يعد أول تصريح رسمي من الحكومة، يتحدث عن إمكانية إلغاء قرار رفع الدعم الحكومي عن الديزل والكيروسين.

وبدأ تطبيق قرار الزيادة مطلع العام الحالي ليصبح سعر الديزل والكيروسين 170 فلساً بدلاً من 55 فلساً، لتشهد الأسواق ارتفاعات كبيرة في الأسعار، تسببت في موجة غضب واسعة بين الكويتيين.

واضطرت الحكومة لاتخاذ عدة خطوات لضبط الأسعار، بينها تزويد عدد من المصانع والشركات والأفران بالديزل والكيروسين وفق السعر القديم، في محاولة لثنيها عن رفع أسعار منتجاتها.

وقال المصدر، إن استمرار الضغوط وتزايد المخاوف من خلق حالة من عدم الاستقرار في أسعار البضائع الاستهلاكية، وضع الحكومة أمام قرار صعب، حيث تتجه النية إلى وقف العمل برفع الدعم عن الديزل والكيروسين وإعادة دراسة الأمر بشكل أكثر مهنية وعمق، خصوصاً من باب التداعيات المتوقعة.

ونقل المصدر عن عدد من المحتجين على القرار أن هناك الكثير من الثغرات التي عززت موقف المعارضين، من بينها الاستثناء الذي أعلنته الحكومة لبعض الشركات والقطاعات وهو ما دفع البعض إلى اتهامها بالكيل بمكيالين وأنها تتعامل مع الأمر بعيداً عن الحيادية.

وأوضح المصدر أن الحكومة ارتأت أن إلغاء القرار الآن أفضل من إلغائه في وقت لاحق، كما أن الموقف الجديد جاء بعد مشاورات مع العديد من المختصين الفنيين والقانونيين، الذين حذروا من إمكانية لجوء بعض الشركات المتضررة من القرار إلى القضاء.

وطالب نواب في مجلس الأمة (البرلمان) قبل أيام، بتأجيل تطبيق قرار الزيادة إلى بداية السنة المالية الجديدة التي تبدأ في شهر أبريل/نيسان المقبل، وإصدار قرار من وزارة التجارة، بإلزام الجهات ذات الصلة بالعودة إلى أسعار السلع والخدمات كما كانت عليه قبل رفعها نتيجة هذا القرار.

وسيؤثر إلغاء قرار رفع الدعم عن الديزل والكيروسين، على خطة واسعة تستهدف رفع الدعم الحكومي عن البنزين والكهرباء والماء، تقول الحكومة الكويتية إنه يكلف الدولة المليارات دون أن يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com