الإمارات تمول المشروعات المصرية بـ 200 مليون دولار

الإمارات تمول المشروعات المصرية بـ...

مدير دائرة المالية بصندوق خليفة الإماراتي يشير إلى توجه كبير لدى قيادات الصندوق لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية وعلى رأسها مصر.

القاهرة – قال مدير دائرة المالية بصندوق ”خليفة لتطوير المشاريع“ الإماراتي، مروان السويدي، إن الصندوق سيبدأ في إتاحة تمويلات بـ 200 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في مصر في فبراير / شباط المقبل.

ووقعت مصر وصندوق خليفة الإماراتي اتفاقية بقيمة 200 مليون دولار، وذلك بهدف استثمارها في تنمية وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في مصر، من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر.

وأضاف المسؤول الإماراتي في تصريحات على مشاركته بالمؤتمر الإقليمي لدعم فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس: ”هناك توجه كبير لدى قيادات الصندوق لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية وعلى رأسها مصر“.

وتهدف الاتفاقية الموقعة مع صندوق خليفة في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى دعم عمل الحكومة المصرية والصندوق الاجتماعي للتنمية في مجال التشغيل الذاتي، ورفع الموارد الاقتصادية للفئات الأكثر احتياجا، وخلق فرص عمل للشباب مع التركيز على المرأة والمناطق الريفية بشكل يضمن تحقيق المصالح المشتركة عبر الاستثمار في تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في مصر.

وكانت وزير التعاون الدولي المصري، نجلاء الأهوانى قالت في تصريحات صحفية عقب توقيع الاتفاقية، إن هذه الاتفاقية تتميز بطابع تنموي له سمة خاصة حيث تعد المرة الأولى التي يقوم صندوق خليفة بالإمارات بتمويل المشروعات التنموية خارج دولة الإمارات، مشيرة إلى أن هذه الشراكة تتميز بأنها ذات شروط إقراض ميسرة، لتصل فترة السماح لسداد القروض الموجهة للمشروعات إلى 6 سنوات.

وقالت الأمين العام لـ ”الصندوق الاجتماعي للتنمية“ سها سليمان، في تصريحات صحفية في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، إن هذه المبادرة التمويلية تستهدف تمويل 197 ألف مشروع متناهي الصغر يوجه منها 49 ألف مشروع يتم تنفيذه من خلال المرأة، مما سيخلق 167.7 ألف فرصة عمل مما سيكون له عظيم الأثر على تنمية المناطق الأكثر فقرا، والسعي لخلق فرص عمل لأكبر شريحة ممكنة من أبناء المجتمع المصري.

ورفض السويدي الإفصاح عن إجمالي حجم التمويلات التي يوجهها الصندوق للدول العربية خلال العام الحالي، إلا انه قال إن دعم مصر أحد أولويات عمل الصندوق الرئيسية.