منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤثر بقوة على حسابات "بوينغ"‎
منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤثر بقوة على حسابات "بوينغ"‎منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤثر بقوة على حسابات "بوينغ"‎

منع تحليق طائرات "737 ماكس" يؤثر بقوة على حسابات "بوينغ"‎

أعلنت مجموعة الصناعات الجوية "بوينغ"، أن المشاكل التي تواجهها طائرتها "737 ماكس"، ستؤدي إلى تراجع رقم أعمالها وأرباحها قبل حسم الضرائب في الفصل الثاني من العام بمقدار 5,6 مليار دولار.

وقالت مجموعة الصناعات الجوية في بيان، إنها ستخصص 4,9 مليار دولار لتغطية النفقات المترتبة بعد حادثين للطائرة "737 ماكس" أسفرا عن سقوط 346 قتيلًا، ومنع هذا النموذج من الطائرات من التحليق في العالم منذ آذار/مارس.

وتقول "بوينغ"، إن هذه الطائرة يمكنها استئناف رحلاتها في الربع الأخير من العام، دون أن تخفي أنها ليست متأكدة من ذلك.

وذكرت المجموعة التي تتخذ من شيكاغو مقرًا لها، أن "هذه الإفادة تعكس أفضل تقييم للشركة حتى اليوم، لكن المدة الدقيقة للعودة إلى الخدمة يمكن أن تكون مختلفة عن هذه التقديرات".

وكانت "بوينغ" قدرت كلفة الأزمة المرتبطة بطائرتها "737 ماكس" بين منتصف آذار/مارس ومنتصف نيسان/أبريل، بمليار دولار.

 لكن خبراء ومراقبين توقعوا أن ترتفع هذه الكلفة؛ بسبب تعويضات الشركات الجوية.

وواجهت "بوينغ"، أيضًا دعاوى قضائية من قبل عائلات ضحايا حادثي الطائرتين - تابعتين لشركة الطيران الإثيوبية (157 قتيلًا) وشركة "لاين اير" (189 قتيلًا) - واستبقت ذلك بالتعهد بدفع مائة مليون دولار لهم.

وقد أنشئ صندوق خاص رأسماله 50 مليون دولار مودعة فورًا، يديره كينيث فينبرغ المحامي الأمريكي المعروف المتخصص بإدارة صناديق تعويضات الضحايا.

وستستخدم الـ 4,9 مليار دولار في دفع تعويضات للزبائن الذين تضرروا في الأزمة، تتمثل بمبالغ مالية وتخفيضات يمكن أن تمنحها "بوينغ" للشركات الجوية أو تبديل نماذج طائرات.

وإضافة إلى ذلك، سيكون على "بوينغ"، تحمل زيادة قدرها 1,7 مليار دولار في نفقات "737 ماكس" مرتبطة خصوصًا بتراجع وتيرة الإنتاج من 52 إلى 42 طائرة شهريًا، منذ توقف الطائرات عن التحليق.

لكن مجموعة الصناعات الجوية استبعدت خفضًا جديدًا في الإنتاج، مؤكدة أنها تتوقع زيادة عدد طائراتها إلى 57 شهريًا في 2020.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com