مصر تنال الحصة الأكبر من قروض الصندوق الكويتي للتنمية
مصر تنال الحصة الأكبر من قروض الصندوق الكويتي للتنميةمصر تنال الحصة الأكبر من قروض الصندوق الكويتي للتنمية

مصر تنال الحصة الأكبر من قروض الصندوق الكويتي للتنمية

كشف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أن الحصة الأكبر من مساعدات الصندوق توجهت إلى مصر، منذ بدء التعاون بينهما قبل خمسين عاماً، أي بعد 3 سنوات على تأسيس الصندوق في العام 1961.



وقال المدير العام للصندوق الحكومي، عبدالوهاب البدر، إن قروض الصندوق التي شملت 104 دول لحد الآن، خصص قسم كبير منها للدول العربية على حساب الدول الأخرى، فيما تصدرت مصر قائمة الدول الأكثر حصولاً على قروضه.

وأضاف البدر في تصريحات للصحفيين بمناسبة زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للكويت، الاثنين، أن الصندوق قدم 39 قرضاً لمصر خلال الخمسين عاماً الماضية، بقيمة إجمالية بلغت 690 مليون دينار كويتي (حوالي 2347 مليون دولار).

وأوضح البدر أن برنامج الصندوق مستمر في تقديم القروض لمصر وفق ماتم الاتفاق عليه لدعم المشاريع التنموية، معرباً عن الأمل بعقد لقاءات مع الجانب المصري للنظر في المشاريع التنموية المقبلة.

وذكر أن أغلب المشاريع التنموية تحمل أهمية كبرى في مساندة الاقتصاد المصري خلال هذه المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد، مشيراً إلى أن مساعدات الصندوق الأخيرة تركزت حول مشاريع الكهرباء، وذلك لأهميتها في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية نظراً لزيادة عدد السكان.

وأوضح أن آخر اتفاقية أبرمها الصندوق مع مصر، كانت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لتمويل مشروع توسيع محطة كهرباء غرب القاهرة البخارية لإنتاج (650 ميغا وات)، مشيراً إلى وجود مشاريع مقبلة سيمولها الصندوق، ومنها مشروع للكهرباء في (حلوان) إضافة إلى مشاريع جار النظر فيها، مثل مشروع مصفاة الإسكندرية ومشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

ولفت البدر إلى أن الصندوق دأب في بداية تعاونه مع مصر على تمويل مشروعات اقتصادية مهمة تحقق عائداً اقتصادياً مجزياً، ومنها مشروع تطوير وإعادة فتح قناة السويس في عام 1964 وكذلك مشروع تطويرها في سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف أن الصندوق اهتم أيضاً بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر منذ العام 1990، حيث أنشأ صندوقاً للمواطنين المصريين العائدين من الكويت والعراق، إبان الغزو العراقي للكويت لمساعدة الأسر المصرية للدخول والعودة إلى الاقتصاد المصري وإيجاد فرص عمل لهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com