الهند تتراجع عن الكفالة المالية لاستقدام العاملين للكويت
الهند تتراجع عن الكفالة المالية لاستقدام العاملين للكويتالهند تتراجع عن الكفالة المالية لاستقدام العاملين للكويت

الهند تتراجع عن الكفالة المالية لاستقدام العاملين للكويت

تراجعت الهند عن قرارها بفرض كفالة مالية على كل من يرغب باستقدام خادمة هندية للكويت، بعد أن لاقى التوجه الهندي رفضاً كويتياً نيابياً وشعبياً واسعاً، أجبرها على استثناء الكويت من شرطها المالي الذي يشمل دول الخليج.



وكانت الحكومة الهندية، قررت فرض كفالة مالية قيمتها 2500 دولار (720 دينار) على كل كويتي يرغب باستقدام عامل أو عاملة منزلية للبلاد، بهدف الحفاظ على حقوق الوافدين الهنود الذين يشكلون أكبر جالية في الكويت.

وقالت السفارة الهندية بالكويت، إنها قررت وقف تطبيق القرار في الكويت، ما يعني أنها ستعيد مبلغ الكفالة المالية الذي دفعه بعض الكويتيين منذ تطبيق القرار فعلياً في سبتمبر(أيلول) الماضي.

وأضافت السفارة في بيان لها، "بعد المناقشة مع السلطات الكويتية، تم الاتفاق على وقف أخذ أي كفالات بنكية اعتباراً من 12 ديسمبر(كانون الأول) 2014، مع الإبقاء على أمر المصادقة على عقود عاملات المنازل الهنديات معلقاً".

وتشترط السفارة الهندية، على كل كويتي يرغب باستقدام خادمة، أن يوفر لها هاتفاً محمولاً مسبق الدفع، وأن يكون الحد الأدنى لأجرها الشهري في الكويت 70 ديناراً، كما يجب ألا يقل عمرها عن 30 عاماً، مع إبرام عقد عمل بينها وبين الكفيل، فضلاً عن إلزامية مصادقة السفارة الهندية على هذا العقد.

وأشار البيان إلى أن هناك "انخراطاً مستمراً مع الجانب الكويتي من أجل إيجاد حل طويل الأمد لهذه المسألة التي تشمل نحو 750 ألف هندي في الكويت، بينهم 275 ألف عامل وعاملة منزلية حسب آخر إحصائية للسفارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com