بلومبيرغ: سندات أرامكو تجذب نحو ثلاثة أضعاف قيمتها – إرم نيوز‬‎

بلومبيرغ: سندات أرامكو تجذب نحو ثلاثة أضعاف قيمتها

بلومبيرغ: سندات أرامكو تجذب نحو ثلاثة أضعاف قيمتها

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

أفادت وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية، اليوم السبت، أن الطلب على السندات التي ستصدرها شركة  أرامكو السعودية الأسبوع المقبل، استقطب استثمارات بنحو ثلاثة أضعاف قيمتها، ما يعكس قوة المركز المالي لأكبر منتج نفط في العالم.

ونقلت الوكالة عن مستثمرين قولهم إن هناك إقبالًا شديدًا على سندات أرامكو التي تعتزم الشركة إصدارها في عدة مدن رئيسية بقيمة حوالي 10 مليارات دولار.

ونسبت الوكالة إلى رسالة تم تداولها بين المستثمرين قولها: ”إن هناك اهتمامًا قويًا من قبل المستثمرين بشراء سندات أرامكو، وحتى الآن هناك اهتمام من قبل المستثمرين في عدة مدن عالمية يقدر بأكثر من 26 مليار دولار“.

ولفتت الوكالة إلى أن أرامكو، التي تعتبر أعلى الشركات العالمية ربحية، تخطط لإصدار سندات في نيويورك ولندن وشيكاغو وسنغافورة وطوكيو ومدن أخرى، وأن الشركة تعاقدت مع عدة بنوك لإدارة عملية الإصدار بما فيها جي بي مورغان ومورغان ستانلي وسيتي غروب وغولدمان ساش واتش اس بي سي و“صندوق كابيتال“ التابع للبنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة العربية السعودية.

وأفادت الوكالة بأن أرامكو يمكن أن تعلن عن الدفعة الأولى للإصدار يوم الاثنين، في حين قال سيرغي ديرجاشيف، المحلل المالي في مؤسسة يونيون إنفستمنت بريفاتفوند في فرناكفورت، إنها ستكون من أهم الإصدارات المالية في العالم، وإن الطلب على سندات أرامكو سيكون شديدًا وقد يتجاوز الطلب على السندات القطرية العام الماضي.

وكانت المملكة قد قيمت شركة أرامكو بأكثر من ترليوني دولار نظرًا لضخامة إنتاجها واحتياطها النفطي المثبت الذي يزيد عن 260 مليار برميل.

وأشارت تقارير الأسبوع الماضي إلى أن أرامكو حققت أعلى أرباح بين الشركات العالمية العام الماضي ووصلت إلى نحو 111.1 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح قبل الضريبة والفائدة نحو 224 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com