"المملكة القابضة" تستثمر حصيلة بيع حصتها في "كريم" في أوروبا والسعودية
"المملكة القابضة" تستثمر حصيلة بيع حصتها في "كريم" في أوروبا والسعودية"المملكة القابضة" تستثمر حصيلة بيع حصتها في "كريم" في أوروبا والسعودية

"المملكة القابضة" تستثمر حصيلة بيع حصتها في "كريم" في أوروبا والسعودية

قال الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة السعودية، الجمعة، إن الشركة ستوجه حصيلة بيع حصتها في شركة "كريم" لتطبيقات خدمات نقل الركاب إلى استثمارات بقيمة 600 مليون دولار في السعودية وأوروبا.

وباعت المملكة القابضة، المملوكة بنسبة 95% لرجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، حصتها في "كريم" هذا الأسبوع مقابل 1.25 مليار ريال (333 مليون دولار). وستحصل على 565 مليون ريال نقدًا إضافة إلى سندات قابلة للتحويل بقيمة 685 مليون ريال في "أوبر تكنولوجيز" التي استحوذت على "كريم".

وقال طلال إبراهيم الميمان:"لدينا 5 شركات على الطاولة قيد النقاش والمداولة، ويحدونا الأمل بأنه سيكون بمقدورنا الوصول إلى قرار في غضون الأسابيع الثمانية المقبلة بشأن أين نستثمر"، مضيفًا أن "بعض الشركات موجودة في السعودية، والبعض الآخر في أوروبا، ونحن نتحدث عن حوالي 600 مليون دولار أو نحو ذلك".

وأفاد:"لن نستعمل كل الأموال النقدية دفعة واحدة، لكن هذه هي الشريحة الأولى، إنها مزيج من الديون وحقوق الملكية"، مبينا أن "استثمارات شركة المملكة ستوجه بنسبة 70% إلى استثمارات تولد دخلًا، وتدر توزيعات أرباح، و30% إلى شركات للتكنولوجيا، وشركات النمو المحتمل".

وأشار الميمان إلى أن "المملكة القابضة ستدرس زيادة استثماراتها في ليفت أو أوبر "إذا رأينا فرصة هناك"، لافتًا إلى أنه "سيمر بعض الوقت قبل أن تتطلع ليفت إلى خارج أمريكا الشمالية، لكن الشرق الأوسط سيكون -على الأرجح- أحد أفضل الأسواق الدولية بالمقارنة، على سبيل المثال، بأمريكا الجنوبية أو ما شابه".

والمملكة القابضة كانت من أوائل المستثمرين في "كريم"، منافس "أوبر" في الشرق الأوسط، واستحوذت "أوبر" على "كريم" هذا الأسبوع، في صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار قبل طرح عام أولي تنتظره الأسواق.

وشركة "ليفت"، وهي منافس آخر لـ"أوبر"، بلغت قيمتها 24.3 مليار دولار في أول طرح عام أولي في القطاع، أمس الخميس، وقفزت أسهمها بأكثر من 20% مع بدء تداولها اليوم الجمعة، وتملك المملكة القابضة حصة 2.98% في "ليفت".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com