الشركة السعودية للصناعات العسكرية تتطلع لإيرادات بعشرة مليارات دولار في 5 سنوات
الشركة السعودية للصناعات العسكرية تتطلع لإيرادات بعشرة مليارات دولار في 5 سنواتالشركة السعودية للصناعات العسكرية تتطلع لإيرادات بعشرة مليارات دولار في 5 سنوات

الشركة السعودية للصناعات العسكرية تتطلع لإيرادات بعشرة مليارات دولار في 5 سنوات

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، أندرياس شوير، اليوم الإثنين، إن شركته تهدف إلى تحقيق إيرادات بقيمة 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس القادمة، في إطار سعي المجموعة المدعومة ماليًا من صندوق "ثروة" لتنفيذ خطة لتوطين الإنفاق العسكري.

وقال شوير على هامش مؤتمر آيدكس 2019 في أبوظبي، إن الشركة السعودية للصناعات العسكرية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، تريد أن تشكل صادراتها 30% من إيراداتها بحلول 2030.

وتسعى الشركة التي تأسست في مايو/ أيار 2017، إلى توطين 50% من الإنفاق العسكري بحلول 2030، في إطار خطة يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة، وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وتابع: "بحلول 2030، ستصبح (سامي) أكثر من مجرد لاعب إقليمي. سنكون لاعبًا دوليًا بين أكبر 10 شركات... لن نخدم فقط السوق المحلية. وسنحقق 30% من الإيرادات من أسواق التصدير بحلول 2030".

وأضاف شوير، أن السعودية لديها ميزانية دفاعية سنوية قدرها 70 مليار دولار، إضافة إلى ميزانية مرتبطة بالأمن بنحو 30 مليار دولار من وزارات أخرى.

وقال إن الشركة السعودية للصناعات العسكرية وقعت 19 اتفاقًا لمشاريع مشتركة مع شركات من غرب أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وجنوب أفريقيا منذ 2018، وتخطط لتوقيع 25-30 اتفاقًا آخر في السنوات الخمس القادمة.

وأضاف شوير، أن الشركة لن تمارس أنشطة أعمال مع روسيا؛ نظرًا للعقوبات الأمريكية. وقال: إن "الشركة السعودية للصناعات العسكرية ككيان لن تمارس أي أنشطة مع أي دولة أو شركة تقع تحت طائلة حظر أو عقوبات".

وتخطط السعودية للصناعات العسكرية أيضًا لإنشاء شركة في المملكة، في إطار مشروع مشترك مع مبادلة ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبي، لإنتاج مكونات طائرات للاستخدامات التجارية والعسكرية. وقد ينضم شريك أجنبي إلى المشروع.

وقال شوير: "نتطلع للاستحواذ على أصول أخرى قائمة كمورد للتكنولوجيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com