”سعودي ستار“ تستثمر 100 مليون دولار في إثيوبيا – إرم نيوز‬‎

”سعودي ستار“ تستثمر 100 مليون دولار في إثيوبيا

”سعودي ستار“ تستثمر 100 مليون دولار في إثيوبيا

أديس أبابا- كشف المدير التنفيذي لشركة ”سعودي ستار“ للتنمية الزراعية، جمال أحمد، أن الشركة ستستثمر 100 مليون دولار في مشروع لزراعة الأرز في منطقة أكوبو في إقليم غامبيلا، غرب إثيوبيا.

وقال أحمد في بيان صحافي صادر عن الشركة الأربعاء، إن ”شركته تعتزم بدء العمل في المشروع الذي كان من المقرر تنفيذه العام الماضي، في عام 2015″، مشيرا إلى أن المشروع يمتد على مساحة قدرها عشرة آلاف هكتار، بالقرب من سد ألويرو، الذي بُني على يد مهندسيين سوفيتيين قبل 25 عاما.

وأشار إلى أن الشركة اشترت في 2008، أربعة آلاف هكتار من مؤسسة أكوبو لمشاريع التنمية الزراعية الحكومية، بقيمة 80 مليون بر إثيوبي (4 مليون دولار).

وبين أن هذا المشروع ”يأتي في إطار خطة الحكومة الإثيوبية التي وضعت في 2010 لإنشاء مزارع تجارية على مساحة 3.3 مليون هكتار من الأراضي الخصبة في عدد من المناطق في إقليم غامبيلا“.

وأضاف أن إثيوبيا ”تخطط لتحقيق عائدات بقيمة 6.6 مليار دولار خلال السنة المالية في عام 2015 من الصادرات الزراعية، وذلك وفق الخطة الخمسية الاقتصادية التي وضعتها الحكومة الإثيوبية في 2010.“

وتوقع أحمد أن تبلغ عائدات شركة ”سعودى ستار“ 60 مليون دولار من المشروع في 2016، بعد الانتهاء من إقامة نظام للري المتقدم في هذه الأراضي، وتصدير 60% من الأرز المنتج إلى الدول العربية وإيران.

وشركة ”سعودي ستار“ هي إحدى الشركات المملوكة للملياردير السعودي الجنسية الإثيوبي الأصل، محمد حسين العمودي.

وولد العمودي في إثيوبيا، لأب سعودي وأم إثيوبية، ويحمل الجنسية المزدوجة، ويمتلك عددا من كبرى الشركات في إثيوبيا، تنضوى تحت مجموعة ”ميدروك“، التي تضم شركات تعمل في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية مثل الأسمنت، وتعدين الذهب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com