ما الذي ستجنيه مصر من استضافة معرض ”إيديكس“ العسكري؟

ما الذي ستجنيه مصر من استضافة معرض ”إيديكس“ العسكري؟

المصدر: روميساء البنا - إرم نيوز

تستضيف مصر للمرة الأولى معرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية والمقرر انطلاقه غدًا الاثنين حتى 5 كانون أول/ديسمبر الجاري تحت رعاية  رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

ويعد المعرض الأول من نوعه في منطقة شمال ووسط أفريقيا ، حيث يعقد بمشاركة 41 دولة من الدول العملاقة في صناعات معدات التسليح، ووزراء دفاع ولفيف من كبار الشخصيات.

ويرى خبراء عسكريون أن استضافة مصر لهذا الحدث الهام يعود بمكاسب لكونه يمثل انطلاقة في مسيرة مصر العسكرية، إذ يأتي في وقت حققت فيه مصر قسطًا كبيرًا من الاستقرار، ونجحت في القضاء على العديد من العناصر الإرهابية منذ أن انطلقت العملية الشاملة سيناء 2018 في شباط/فبراير الماضي.

ويأتي أيضًا بالتزامن مع تكثيف التدريبات العسكرية المشتركة مع الدول الأخرى كان أبرزها تدريبات ”درع العرب 1“ و“ميدوزا 7″، والذي طرح تساؤلات عن إمكانية تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة.

دعاية إعلامية

من جانبه أكد اللواء أركان حرب الدكتور هشام الحلبي أن استضافة معرض إيديكس 2018 لأول مرة سيساعد مصر في جعلها محط أنظار العالم من خلال دعاية إعلامية، إضافة إلى أنه يتيح الفرصة للعسكريين المصريين للاطلاع على نظم التسليح العالمية الجديدة في ضوء ما تتقدم به الدول المشاركة بأحدث الصناعات العسكرية لديها.

وأضاف الحلبي فى تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أن المعرض يتمتع بأهمية كبيرة، واستضافة مصر له تعكس حالة الأمن والاستقرار التي تتمتع بها حاليًا، مشيرًا إلى أنه فرصة أمام المقاتلين المصريين للتعرف على نظم التسليح للدول الأخرى وتنوع أساليب القتال وتبادل الخبرات وإضافة أنواع جديدة من النظم الإلكترونية.

صفقات تسليح

من جانبه قال رئيس جهاز الاستطلاع الحربي في مصر اللواء نصر سالم إن إيديكس 2018 يمثل فرصتين أمام مصر، الأولى تلبية اهتماماتها بالإطلاع على نظم التسليح للدول الكبرى، والثانية فتح الباب أمام صفقات جديدة من السلاح إضافة إلى التنسيق وتبادل المعلومات بين مسؤولين وقادة عسكريين على هامش المؤتمر.

وأضاف سالم في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أن مصر ستحصد مكاسب كبيرة من استضافتها لهذا المعرض الضخم باعتباره نوعًا من أنواع الدعاية السياحية بشكل مختلف ونقل الصورة الأمنية التي تتمتع بها مصر حاليًا، مشيرًا إلى أن مشاركة هذه الدول تعتبر رسالة قوية تسهم في تغيير الصورة الذهنية لدى دول أخرى.

رسالة أمان مصرية

وفي سياق متصل أكد مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون العسكرية اللواء محمود خليفة أن معرض إيديكس 2018 يتمتع بخصوصية تميزه عن المؤتمرات الأخرى التي تستضيفها مصر، إذ يعكس مصداقية كبيرة من جانب الدول الكبرى المشاركة في قدرة مصر على استضافة هذا الحدث الضخم، فضلًا عن المكسب السياسي والإعلامي والعسكري.

وأوضح خليفة في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أن مجال التسليح أصبح ركيزة أساسية تسعى إليها الدول تحت اسم سباق التسلح باعتباره أداة رئيسية للصراعات المسلحة من خلال امتلاك منظومات التسليح الحديثة لتحقيق الردع وتأمين حدودها وأمنها ضد أي تهديدات محتملة.

منتجات مصرية ومفاجآت

وأشار الخبير العسكري خليفة إلى أن مصر تستطيع من خلال هذا المعرض أن تعرض منتجاتها المحلية والتي تنتجها وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والتي شهدت تطورًا خلال الفترة الماضية، وفق قوله.

في غضون ذلك أعلن وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري اللواء محمد العصار أن هناك مفاجآت سارة سيتم الإعلان عنها خلال المعرض، موضحًا أنه سيتم عرض منتجات دفاعية مصرية لأول مرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com