وزير المالية: السعودية تستهدف ميزانية بلا عجز بمرور الوقت‎ – إرم نيوز‬‎

وزير المالية: السعودية تستهدف ميزانية بلا عجز بمرور الوقت‎

وزير المالية: السعودية تستهدف ميزانية بلا عجز بمرور الوقت‎

المصدر: فريق التحرير

قال وزير المالية السعودي، اليوم الخميس، إن بلاده تستهدف الوصول إلى ميزانية بلا عجز مع مرور الوقت على أن تسجل فائضًا أو عجزًا من حين لآخر وفقًا للظروف الاقتصادية.

وقال الوزير محمد الجدعان لمؤتمر استثمار في الرياض ”لا مشكلة في العجز عندما يكون تحت السيطرة والفائض أمر جيد إذا كنا نمر بأوقات جيدة، وبخاصة في بلد يعتمد على سلعة معرضة للتقلبات.“

وبشأن الإيرادات غير النفطية للمملكة، قال الجدعان  إنها زادت بنسبة 48 % على أساس سنوي في الربع الثالث من العام لتصل إلى 211 مليار ريال (56.25 مليار دولار).

وأضاف  الوزير محمد الجدعان أن الإنفاق زاد بنسبة 25 % في الربع الثالث، متابعًا: “ من الآن وحتى الربع/1 من 2019 سنطرح 4 فرص للخصخصة في الصوامع والغلال“.

وأكمل قائلًا: “ في هذه الفترة نخطط أيضًا لفرص خصخصة في التعليم والرعاية الصحية وتحلية المياه، لافتًا إلى أن  الخصخصة واجهت تحديًا ضخمًا في سوق العمل، لذا كان من الضروري تعديل اللوائح التنظيمية.

وزاد بالقول: ”تلقينا اهتمامًا كبيرًا من الشركات الآسيوية والأوروبية بالأصول السعودية المعروضة للخصخصة، ومن الممكن تحقيق هدف حصيلة الخصخصة البالغ 200 مليار دولار دون أرامكو، والأمر يتوقف على الأصول التي تختارها الحكومة“.

وأشار إلى أنه يتم الحديث حاليًا مع عدة أجهزة حكومية لمعرفة الأصول التي يمكنهم تسييلها.

من جهته، ذكر وزير الاقتصاد السعودي إن المملكة ستطرح أربع فرص للخصخصة من الآن وحتى الربع الأول من 2019 ذلك في الصوامع والغلال، بينما تدرس أيضا خصخصة أصول في قطاعات أخرى مثل التعليم والرعاية الصحية وتحلية المياه.

وقال الوزير محمد التويجري إن الخصخصة واجهت تحديا ضخما في سوق العمل ولذا كانت هناك حاجة إلى تغيير اللوائح التنظيمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com