واشنطن ترفع الحظر عن تصدير مكونات إلى مجموعة "زد تي إي" الصينية
واشنطن ترفع الحظر عن تصدير مكونات إلى مجموعة "زد تي إي" الصينيةواشنطن ترفع الحظر عن تصدير مكونات إلى مجموعة "زد تي إي" الصينية

واشنطن ترفع الحظر عن تصدير مكونات إلى مجموعة "زد تي إي" الصينية

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الجمعة، رفع حظر التصدير إلى مجموعة الاتصالات الصينية "زد تي إي" بعد دفع المجموعة الغرامة المتوجبة عليها.

وقالت الوزارة: إنّ الشركة دفعت القسط الأخير المترتب عليها من مبلغ 1,4 مليار دولار، هو عبارة عن غرامة لانتهاكها الحظر على كوريا الشمالية وإيران.

أدّت هذه القضية إلى تسميم العلاقات بين واشنطن وبكين لعدة أشهر، إذ تتهم إدارة ترامب المجموعة الصينية بانتهاك الحظر على إيران وكوريا الشمالية.

وفي منتصف نيسان/أبريل، فرضت الإدارة الأمريكية حظرًا على "زد تي إي" يمنع الشركات الأمريكية من بيعها تجهيزات ومكونات وبرامج معلوماتية على مدى سبع سنوات، لاتهامها بانتهاك الحظر المفروض على بيونغ يانغ وطهران.

وسدد هذا القرار ضربة كبرى للمجموعة التي تعتمد على الشرائح الأمريكية، بالإضافة لمعدات تكنولوجية أخرى، ما حملها على إعلان وقف أنشطتها الرئيسية.

لكن دونالد ترامب أعلن لاحقًا، في 7 حزيران/يونيو، التوصل إلى اتفاق لتسوية الخلاف، يحتم على المجموعة تسديد غرامة قدرها مليار دولار لقاء رفع العقوبات عنها، وهو ما أثار غضب أعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب.

كما وافقت "زد تي إي" عند إعلان الاتفاق على تبديل إدارتها بالكامل وإيداع 400 مليون دولار قيد الحجز القضائي، على أن يتم استخدامها على الفور في حال انتهاكها الاتفاق الجديد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com