مالكو ”معارف“ للتعليم السعودية يدرسون بيع الشركة‎

مالكو ”معارف“ للتعليم السعودية يدرسون بيع الشركة‎

المصدر: رويترز

قال مصدران مطلعان إن مالكي شركة معارف للتعليم والتدريب، أكبر مالكي ومشغلي المدارس الخاصة في السعودية، يجرون محادثات بخصوص بيع الشركة.

وذكر المصدران أن مالكي الشركة يدرسون إما البيع الصريح وإما فصل أصول من خلال صندوق استثمار عقاري.

تدير معارف، المملوكة لعائلة البليهد، أكثر من 100 مدرسة في السعودية وتوفر مناهج تعليمية عربية وبريطانية وأمريكية.

وقال المصدران، اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما بسبب حساسيات تجارية، إن العائلة تعمل مع سامبا كابيتال، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لمجموعة سامبا المالية ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول.

وأشار أحد المصدرين إلى أن قيمة الصفقة المحتملة قد تصل إلى 1.5 مليار دولار إذا شملت الحيازات العقارية للمدارس.

ولم ترد معارف أو سامبا على طلبات للتعليق حين اتصلت بهما رويترز.

ويقول مصرفيون إن نشاط إبرام الصفقات في الخليج زاد على مدى العام الأخير، في الوقت الذي بدأ فيه البائعون يقبلون فكرة البيع بأسعار منخفضة في ظل تباطؤ اقتصادات المنطقة.

ويتوقع الكثير من خبراء الاقتصاد أن ينمو الاقتصاد غير النفطي السعودي بما يقل عن اثنين بالمئة هذا العام، ارتفاعًا من نمو نسبته واحد بالمئة العام الماضي. بيد أن النمو ما زال فاترا بسبب إجراءات تقشف حكومية، من بينها تطبيق ضريبة للقيمة المضافة بنسبة خمسة بالمئة في يناير كانون الثاني وعزوف العمالة الأجنبية بسبب فرض رسوم عليها.

وما زالت الشركات التي تركز على المستهلكين، والتي بإمكانها الاستفادة من ميزة ارتفاع نسبة الشباب بين سكان المملكة وكون المجتمع موسرا نسبيا، تجذب طلب المستثمرين.

وأعلنت السلطات السعودية خططًا لتوسعة دور القطاع الخاص في التعليم وربما إتاحة فرص جديدة بمليارات الدولارات للمستثمرين.

ومن المتوقع أن يزيد حجم سوق التعليم الخاص من مرحلة الروضة إلى الثانوية العامة، وهي المراحل المدرسية السابقة على الجامعة، بمنطقة الخليج إلى المثلين على مدى السنوات الخمس القادمة ليسجل 26 مليار دولار بحلول 2023 وفقا لتقرير نشرته مجموعة بوسطن الاستشارية في مايو أيار.

وقال التقرير إن من المتوقع أن تنمو السوق في السعودية بأكثر من المثلين إلى 12 مليار دولار في 2023 من خمسة مليارات دولار في 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com