”إيني“ الإيطالية تحصر 70% من استثماراتها العالمية في مصر – إرم نيوز‬‎

”إيني“ الإيطالية تحصر 70% من استثماراتها العالمية في مصر

”إيني“ الإيطالية تحصر 70% من استثماراتها العالمية في مصر

المصدر: سيد الطماوي- إرم نيوز

أعلنت شركة ”إيني“ الإيطالية، اليوم الخميس، تخصيص 70% من حجم استثماراتها عالميًا لمشاريع في مصر، مؤكدة أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في حقلي ”نورس“ و“ظهر“ بلغ 8.4 مليار دولار، فيما كشفت عن خطط لضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض طارق الملا وزير البترول المصري، مع كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، اليوم، أنشطة الشركة في مجالات البحث، والاستكشاف، والإنتاج في مصر، بحضور المهندس أنطونيو فيلا مدير أنشطة البحث والاستكشاف في الشركة.

وكانت شركة ”إيني“، أعلنت عن اكتشاف حقل ظهر في الـ 30 من أغسطس 2015، في منطقة امتياز شروق في المياه العميقة في البحر المتوسط على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، حيث تقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، جعلته الأضخم في البحر المتوسط، بما يوازي 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام‪.

وأعلن الوزير المصري أنه بحث الموقف التنفيذي لاستكمال باقي مراحل مشروع تنمية ”حقل ظهر“، وما تم إنجازه من أعمال إنشائية في وحدات معالجة الغازات في المحطة البرية في بورسعيد.

وأضاف ملا في بيان صحفي، أن ”هناك تنسيقًا كاملًا مع شركة (إيني) الإيطالية، وشركات البترول المصرية: (بتروبل)، و(بتروجت)، و(إنبي) وخدمات البترول البحرية، للتعجيل والإسراع بمعدلات التنفيذ لباقي مراحل المشروع“.

وتناول اللقاء موقف تنفيذ الأعمال لاستكمال مشروع تنمية حقل نورس، وكذلك خطة الحفر المستهدفة للحقل الجديد ”نور“ الواعد في منطقة البحر المتوسط.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول المصري طارق الملا، فإن إجمالي إنتاج مصر من الغاز بلغ 5.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، بعد إضافة حوالي 1.6 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز بعد بدء الإنتاج من 4 مشاريع هي المرحلة الأولى من مشروع حقول شمال الإسكندرية، وتنمية مشروع حقل نورس، وبدء الإنتاج من حقل أتول، وبدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر‪.

ومن جهته، أشاد كلاوديو ديسكالزي، بما تحقق من نتائج متميزة والتعاون المثمر مع قطاع البترول المصري، وأن هناك ثقة في مناخ الاستثمار في مصر، مشيرًا إلى أن الشركة خصصت 70% من حجم استثماراتها عالميًا للاستثمار في مصر.

ولفت ديسكالزي، إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في حقلي نورس، وظهر، بلغ حتى الآن 8.4 مليارات دولار، وأنه من المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com