القابضة لكهرباء مصر توقع قرضًا مشتركًا بقيمة 900 مليون دولار
القابضة لكهرباء مصر توقع قرضًا مشتركًا بقيمة 900 مليون دولارالقابضة لكهرباء مصر توقع قرضًا مشتركًا بقيمة 900 مليون دولار

القابضة لكهرباء مصر توقع قرضًا مشتركًا بقيمة 900 مليون دولار

قالت مصادر مصرفية مطلعة، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر المملوكة للحكومة، استكملت قرضًا مشتركًا بقيمة 900 مليون دولار.

وتولى بنكا كريدي سويس وإتش.إس.بي.سي ترتيب التسهيل الائتماني، الذي تضمنه وزارة المالية، وقال مصرفيون إن القرض جرى تسويقه إلى بنوك أخرى، بنحو 700 مليون دولار، لكن نظرًا لطلب البنوك الزائد على الاكتتاب في القرض، جرت زيادته إلى 900 مليون دولار.

وقال المصرفيون إن الشركة القابضة لكهرباء مصر، التي لم ترد حتى الآن على طلب للتعقيب، عرضت على المقرضين هامش فائدة، ورسومًا بنكية تزيد 500 نقطة أساس، عن سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن (ليبور).

والتسهيل الائتماني، الذي جرى توقيعه أمس الثلاثاء، واحد من بين صفقات دين قليلة في السوق حاليًا، وهو مؤشر على تزايد اهتمام البنوك في مصر، التي تتحسن فيها أوضاع الأعمال تدريجيًا في إطار برنامج قرض مدته ثلاث سنوات، مع صندوق النقد الدولي يرتبط بإصلاحات اقتصادية ومالية.

وتشمل الصفقات الأخرى قرضًا بقيمة 600 مليون دولار للبنك الأهلي المصري، يرتبه مجموعة من المقرضين، تضم البنك الأهلي المصري وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد وسيتي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك إيه.به.سي، وبنك رأس الخيمة الوطني، والبنك التجاري القطري. وتتولى مجموعة أكبر من البنوك جمع القرض في الوقت الحالي.

وقالت مصادر لرويترز إن بنك مصر، ثاني أكبر مصرف في البلاد، سيُتبع هذا بقرض قيمته 500 مليون دولار يرتبه سيتي غروب.

والشركة القابضة لكهرباء مصر ليست وافدًا جديدًا في سوق القروض العالمية. وفي 2015 جمعت الشركة قرضًا بقيمة 521 مليون دولار، قدمته مجموعة من البنوك المصرية، وبنك أبوظبي الوطني آنذاك، الذي صار بنك أبوظبي الأول حاليًا.

وفي العام التالي، اقترضت الشركة المصرية 3.5 مليار يورو، عبر تسهيل ائتماني مدعوم من وكالات ائتمان صادرات، لبناء 3 محطات لتوليد الكهرباء، باستخدام الغاز. وجمعت الشركة قرضًا بقيمة 1.2 مليار دولار من بنوك محلية، من أجل تلك المشاريع البالغة قيمتها 6 مليارات يورو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com