الأردن يوقع اتفاقا لتوليد الكهرباء بالصخر الزيتي – إرم نيوز‬‎

الأردن يوقع اتفاقا لتوليد الكهرباء بالصخر الزيتي

الأردن يوقع اتفاقا لتوليد الكهرباء بالصخر الزيتي

عمان- وقع الأردن الأربعاء مع شركة ”إينيفت“ الاستونية اتفاقا لبناء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي في المملكة بكلفة 2,2 مليار دولار، على ما أفادت الشركة في بيان.

وقالت الشركة إن ”حكومة الأردن وشركة العطارات للطاقة ابكو (إحدى شركات إينيفت الاستونية) وقعتا اتفاقا لبناء ثاني اكبر محطة توليد كهرباء باستخدام الصخر الزيتي في العالم بعد استونيا“.

وأضافت أن ”محطة توليد الكهرباء بالصخر الزيتي تعتبر الأولى من نوعها في الأردن وإحدى المحطات الكبرى في الشرق الأوسط والعالم وبقيمة استثمار تبلغ 2,2 مليار دولار“.

وأشارت إلى أن ”الاتفاق يمهد الطريق أمام الأردن لتحقيق أمن الطاقة وليصبح احد الدول المنتجة للكهرباء“.

وقد وافقت الحكومة الأردنية الشهر الماضي على اتفاقيات خاصة بالمشروع الذي سيولد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي بطاقة 470 ميغاواط وسيقام في منطقة العطارات جنوب المملكة .

واعتبرت أنه سيساهم في خفض كلف إنتاج الطاقة الكهربائية بالمملكة التي تعاني أزمة طاقة فاقمها وجود نحو 1,4 مليون لاجئ سوري مقيمين فيها.

وكان الأردن وقع في آذار/مارس الماضي اتفاقا تبلغ قيمته حوالي ملياري دولار مع شركة سعودية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة.

وسبق للمملكة أن وقعت اتفاقيات مماثلة مع شركات دولية.

ويقدر احتياطي الأردن من الصخر الزيتي بحوالي40 مليار طن تتوزع على 26 منطقة في المملكة يمكنها أن تسد حاجتها من الطاقة لمئات السنين.

ويسعى الأردن الذي يستورد معظم احتياجاته من الطاقة، لإيجاد بدائل لإمدادات الغاز المصري التي كانت تغطي سابقا 80 % من إنتاج الطاقة في المملكة قبل انقطاعها.

ومنذ 2011، تعرض خط الأنابيب الذي ينقل الغاز من مصر لكل من إسرائيل والأردن للعديد من الهجمات.

ويستهلك الأردن نحو 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع إمدادات الغاز المصري.

وأعلنت شركة نوبيل انيرجي المشغلة لحقل ليفاتيان للغاز قبالة سواحل إسرائيل الشهر الماضي أنها وقعت مذكرة تفاهم مع الأردن ستصبح فيه إسرائيل المورد الرئيسي للغاز للمملكة للسنوات الـ 15 القادمة ضمن اتفاق قيمته 15 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com