مصر.. تكليف فاروق الباز لتجهيز مشروع المثلث الذهبي
مصر.. تكليف فاروق الباز لتجهيز مشروع المثلث الذهبيمصر.. تكليف فاروق الباز لتجهيز مشروع المثلث الذهبي

مصر.. تكليف فاروق الباز لتجهيز مشروع المثلث الذهبي

بدأت الحكومة المصرية الإعداد لمشروع المثلث الذهبي المقرر له قاعدة ممتدة على ساحل البحر الأحمر من سفاجا إلى القصير لينطلق من تلك المنطقتين ضلعان مائلان غرب ساحل البحر الأحمر ليلتقيا في قمة المثلث على نهر النيل بمحافظة قنا.

وقال مصدر حكومي، إن رئيس الوزراء طالب العالم المصري الجيولوجي، د. فاروق الباز، خلال لقاء جمع بينهما، بإعداد الأبحاث الأخيرة، والاعتماد على دراسات تمت في سنوات سابقة، لتجهيز جميع مقومات المشروع وتكلفته ومحتوياته ومجالاته، فضلاً عن الفوائد التي سيحققها المشروع من النواحي التنموية والاستثمارية والتشغيل، لاسيما أن الدراسات القائمة لهذا المشروع، تؤكد ما يحتويه المثلث من استكشافات بترولية ومناجم ذهب وفوسفات.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة، إلى أن رئيس الوزراء قام بتشكيل لجنة تابعة للحكومة سيعلن عنها بعد اطلاع الرئيس السيسي على الشكل النهائي للمشروع قبل الإعلان الرسمي عنه برئاسة "الباز" وتتكون هذه اللجنة من خبراء وعلماء في مجالات الجيولوجيا والري والنقل البحري والطرق، تقوم اللجنة بالوقوف على المثلث على أرض الواقع مع تسهيل الجهات الحكومية لجميع التسهيلات والمعلومات المطلوبة.

وفي هذا السياق، التقى العالم فاروق الباز مع محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، في إطار الإعداد لهذا المشروع، لمناقشة خطط التنمية والتطوير المقترحة، إمكانية وجود مياه جوفية في تلك المناطق لمحاولة استغلالها في الزراعة، والوقوف على التصورات الجديدة التي يتم التخطيط، والعمل على وضع دراسات عاجلة لاستكشاف كنوز صحراء المحافظة، التي تقع في حدود مشروع المثلث، وطرق جذب رؤوس أموال لتمويل المشروعات التعدينية، ومشروعات لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com