إسرائيل تقترح على الهند المشاركة بتطهير نهر غانغاس

إسرائيل تقترح على الهند المشاركة بتطهير نهر غانغاس

المصدر: إرم– رام الله

اقترحت إسرائيل على الهند أن تشارك في تطهير نهر ”غانغاس“، أحد أكبر الأنهار في الهند وأكثرها تلوثا، بعد أن نظمت يوما دراسيا بمشاركة شركات إسرائيلية وهندية متخصصة في تطهير المياه.

وأوضحت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية، الخميس، أن إسرائيل تسعى لنيل حصة من المشروع الذي أعلن عنه رئيس وزراء الهند، نارندرا مودي، لتطهير مياه النهر خلال ثلاث سنوات.

ويعتبر نهر ”غانغاس“ مقدسا لدى الهنود حيث يغتسلون فيه للتطهر لكنهم أيضا يلقون إليه جثث الموتى وهو عرضة للكثير من مصادر تلوث عديدة.

وأضافت الصحيفة، أن السفارة الإسرائيلية لمست الفرص الكامنة في المشروع وبادرت لتنظيم يوم دراسي بمشاركة 11 شركة إسرائيلية و25 شركة هندية متخصصة في تطهير المياه.

ونقلت أن مسؤولين في السفارة الإسرائيلية أجروا لقاءات مع مسؤولي وزارة المياه الهندية وعرضوا عليهم مشاركة إسرائيل في المشروع، قائلين ”إن الشركات الإسرائيلية اكتسبت خبرة كبيرة في تطهير مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها لري المزروعات وفي مجال الصناعة“.

وقال الملحق التجاري في السفارة الإسرائيلية، يوناتان بن زاكين: “ نجري محادثات مع المسؤولين في الهند ونعتقد أن التلوث الصناعي في النهر ينبغي أن يكون على رأس سلم الأولويات“.

وقال نائب السفير، يالن فيلن، إن ”إسرائيل والهند شريكتان في مواجهة العديد من التحديات بما فيها الحاجة لاستخدام الموارد المائية بالطريقة المثلى“.

وأوضح مسؤولون في السفارة الإسرائيلية، إنه رغم خبرة إسرائيل في هذا المجال إلا أنها لا تدعي أنها تريد أن تقوم وحدها بمهمة تطهير نهر ”غانغاس“، بل تسعى لتزويد الهند بالمعرفة والتكنولوجيا لمساعدتها قدر الإمكان في هذه المهمة.

ويبلغ طول النهر أكثر من 2500 كم، وهو عرضة للكثير من مصادر التلوث، فالمصانع تلقي فيه الكثير من مخلفاتها، وتتدفق إليه مياه الصرف الصحي من العديد من البلدات، كما تلقى إليه سنويا آلاف الجثث. لكن رغم هذا التلوث فإن الهنود يعتبرونه نهرا مقدسا ويغتسلون فيه للتطهر من الخطايا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com