جنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف استيراد النفط الإيراني
جنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف استيراد النفط الإيرانيجنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف استيراد النفط الإيراني

جنوب أفريقيا تتطلع لاستئناف استيراد النفط الإيراني

بريتوريا - قالت نائبة وزير الخارجية في جنوب أفريقيا، نومينديا مفيكيتو، إن بلادها تتطلع لاستئناف استيراد النفط من إيران، المتوقف بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران بشأن برنامجها النووي.



وأضافت مفيكيتو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في بريتوريا، أن بلادها "تتطلع إلى استئناف واردات النفط من طهران بعد رفع العقوبات الدولية".

واتفق الجانبان خلال لقائهما على هامش في الاجتماع الخامس للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، على تعزيز التعاون الثنائي، في مختلف المجالات، بما في ذلك السلام والأمن في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال مفيكيتو "جددت التزامنا بالعمل بجدية لزيادة فرص تعزيز تعاوننا في مختلف المجالات".

وأضافت "ونحن نحتفل بـ20 عاما من الديمقراطية هذا العام، علينا أن نتذكر الدعم الذي قدمت إيران لشعب جنوب أفريقيا في نضاله ضد الفصل العنصري".

وتعد إيران أكبر مود للنفط إلى جنوب أفريقيا حتى منتصف 2012 حيث توقف الصادرات النفطية الإيرانية لجنوب أفريقيا استجابة للعقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ومنذ بداية العام الجاري، عقدت إيران ومجموعة (5+1) الدولية، ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، جراء الخلاف حول عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل "آراك" النووي، الذي يعمل بالماء الثقيل.

وكانت إيران ومجموعة 5+1 توصلوا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي في جنيف إلى اتفاق انتقالي مؤقت مدته 6 أشهر، ينص على أن تحد طهران من أنشطتها النووية، خاصة وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% مقابل رفع جزئي للعقوبات يشمل الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة.

ومنذ عام 2003، وهو العام الذيفُتح فيه ملف النووي الإيراني في أروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك مجلس الأمن الدولي، يثير الغرب الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه إيران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل الاستخدامات السلمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com