مصر..وزير البيئة يخير مصانع الإسمنت: الفحم أو الإغلاق

مصر..وزير البيئة يخير مصانع الإسمنت: الفحم أو الإغلاق

المصدر: القاهرة – من شوقي عصام

أكد وزير البيئة المصري د. خالد فهمي، أن مصانع الإسمنت ليس أمامها البديل عن استخدام الفحم إلا الإغلاق وقال: ”لا نملك الغاز الذي يمكننا من توليد الكهرباء، ونحن الآن في مرحلة تفاوض مع كل الوزراء وكل المصانع لاستخدام الفحم في الصناعات، حيث إن العملية ليست سهلة كما يظن البعض“.

وشدد على أن الحكومة ستوفر لمصانع الإسمنت الدعم لتركيب فلاتر أكثر تقدما، حفاظا على البيئة وعدم التلوث.

وأضاف “ ستكون هناك مراقبة صارمة من وزارة البيئة وأيضا من الجمعيات الأهلية، على مصانع الإسمنت لضمان التزامها بالمعايير والضوابط البيئية“.

وأكد فهمي أنه لا يمكن توفير فرص عمل للشباب، ولا يمكن تحقيق معدلات تنمية أكبر من معدلات نمو السكان، ولا يمكن تحقيق عدالة اجتماعية، بدون تصنيع، والتصنيع يحتاج إلى طاقة، والطاقة يجب أن نستثمر كل مواردها من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأوضح في تصريحات تليفزيونية، أن هدف الوزارة والحكومة بشكل عام، هو الدفع بعجلة الاقتصاد، وفي نفس الوقت أخذ التدابر اللازمة لحماية البيئة.

واشار إلى أن الحكومة استعانت بمجموعة من الخبراء الألمان الذين أكدوا أن استخدام الغاز في مصانع الإسمنت يمثل إهدارا كبيرا للموارد، وأوصوا بضرورة استخدام الفحم بنسبة تصل لـ60 %، والوقود البديل بنسبة تصل لـ40 %.

وبين الوزير أن المشكلة ليست في استخدام الفحم، وإنما في تدابير نقل الفحم وقال: ”إن ألمانيا تشهد الآن جدلا واسعا، لأنها تسعى لاستخدام الفحم البني في الصناعة، وهو أردأ أنواع الفحم، وذلك من أجل الالتحاق بالتطور الكبير التي وصلت لها أمريكا.

وأوضح أن ألمانيا لديها من الأدوات التكنولوجية التي تستطيع بها حماية البيئة، وهو ما تقوم به الحكومة الآن حيث قامت باستيراد أدوات تكنولوجية لتزويد مصانع الإسمنت بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة