مصر تضم ميناء الطور لتنمية محور قناة السويس‎

مصر تضم ميناء الطور لتنمية محور قناة السويس‎

السويس – أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، اليوم الثلاثاء، أن قرارا صدر من رئاسة الوزراء بضم ميناء الطور الواقع على سواحل البحر الأحمر إلى مشروع تنمية محور قناة السويس، ليضاف بذلك إلى مينائي العين السخنة والأدبية على سواحل البحر الأحمر، ومينائي شرق بورسعيد وغرب بورسعيد وميناء العريش على سواحل البحر الأبيض.

وبضم الميناء يصبح إجمالي الموانئ التي تتبع مشروع تنمية محور قناة السويس 6 موانئ.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث ”الإسماعيلية“ و“السويس“ و“بورسعيد“، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر)، وفاز تحالف بحريني مصري بإنشاء المخطط العام للإقليم، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.

وقال عبدالرحيم مصطفى المتحدث الإعلامي بهيئة موانئ البحر الأحمر، إن الحكومة ستطرح خلال الأسابيع القليلة القادمة أعمال إنشاء أرصفة وساحات بالميناء أمام المستثمرين بنظام (BOT).

ونظام الـ B.O.T، هو عقد يوقع بين الحكومة والقطاع الخاص، ويقوم القطاع الخاص بالبناء والتشغيل لفترة ثم ينقل الملكية للحكومة.

وذكر عبد الرحيم، أنه تم التخطيط لتطوير ميناء الطور ليصبح ميناء تجارىاً متوسط بمساحة مقترحة 243 ألف متر مربع، كما سيتم زيادة أطوال أرصفة الميناء لتصل 1000 متر طولي، وبعمق من 10-12 متراً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com