وفد مصري في أمريكا لإنشاء بورصة سلعية بالقاهرة

وفد مصري في أمريكا لإنشاء بورصة سلعية بالقاهرة

المصدر: القاهرة– من رضا داود

يجري وزير التموين والتجارة المصري، الدكتور خالد حنفي، غدا الأحد، زيارة للولايات المتحدة على رأس وفد رفيع المستوى للاطلاع على تجربة البورصات السلعية الأمريكية ونظام الشون الحديثة لحفظ الحبوب وعقد عدة مباحثات مع المسؤولين الأمريكيين.

وقال وزير التموين اليوم ، إن الوفد يضم ممثلين عن القوات المسلحة ومجلس الوزراء وشركة المقاولون العرب، وستستغرق تستغرق 3 أيام يقوم خلالها بزيارة 3 ولايات أمريكية هي شيكاغو وتكساس وأيوه لمشاهدة البورصات السلعية والشون الحديثة.

وتهدف الزيارة للاتفاق مع شركة بلومبرج العالمية على بدء تنفيذ 3 مشروعات إستثمارية التي طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تنفيذها بعد عرضها عليه.

ويتضمن المشروع الأول إنشاء أول مصنع لتكنولوجيا التخزين واللوجستيات الحديثة بتكلفة مئة مليون دولار وهو لخدمة السوق المحلي والتصدير لأسواق الدول العربية والأفريقية.

والمشروع الثاني بتكلفة مليار ومئة وعشرة ملايين جنيه، لإنشاء عشرة مناطق لوجستية حديثة كمرحلة أولى لحفظ المنتجات سريعة التلف من الخضراوات والفاكهة لخفض تكاليف الإنتاج و الأسعار والحفاظ على حقوق المنتجين الزراعيين.

وأضاف الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن المشروع الثالث بتكلفة مليار وثلاثماة وواحد وثمانين مليون جنيه، لإنشاء مئة و أربعة وستين شونة بنظام عالمي حديث بدلا من الشون الترابية لاستخدام تكنولوجيا حديثة تناسب ظروف البيئة المصرية وهو ما يطور من عمليات استقبال وتداول وتخزين القمح والحبوب وهو ما يوفر حوالي 30% من التكلفة.

وأكد حنفي أن المشروعات الثلاثة تندرج ضمن المخطط الإستراتيجي للدولة لتكون مركزا لوجستيا عالميا وعمل بورصات سلعية هي الأولى بالشرق الأوسط ليجري تداول الحبوب وتصديرها للدول المحيطة من مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com