بفضل تسوية مع كردستان.. "دانة غاز" الإماراتية تحقق ربحًا صافيًا في 2017
بفضل تسوية مع كردستان.. "دانة غاز" الإماراتية تحقق ربحًا صافيًا في 2017بفضل تسوية مع كردستان.. "دانة غاز" الإماراتية تحقق ربحًا صافيًا في 2017

بفضل تسوية مع كردستان.. "دانة غاز" الإماراتية تحقق ربحًا صافيًا في 2017

حققت شركة الطاقة الإماراتية "دانة غاز" ربحًا صافيًا بلغ 83 مليون دولار في 2017 مقارنة بخسائر صافية 88 مليونًا قبل عام، بعدما حصلت على مبلغ مليار دولار ضمن تسوية مع حكومة كردستان العراق.

وتعززت إيرادات الشركة أيضًا بارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج في مصر وكردستان، حيث الأصول الرئيسية للشركة المدرجة في أبوظبي.

وكانت الشركة منيت بخسارة صافية بلغت 42 مليون دولار في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة مع أرباح سبعة ملايين دولار قبل عام.

وأوضحت الشركة في بيان أن نتائج الربع الرابع تأثرت بمخصصات "انخفاض قيمة بمقدار 234 مليون دولار مقابل موجودات حقل الزوراء عقب استلام تقرير احتياطيات الحقل في نهاية العام".

وكانت "دانة"، كشريك في كونسورتيوم "بيرل بتروليوم"، الذي يضم "أو.ام.في" النمساوية و"ام.أو.ال" المجرية و"آر.دبليو.إي" الألمانية، أقامت دعوى بحق حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في 2013 متهمة الحكومة بعدم دفع كامل مستحقات إنتاج سوائل الغاز.

وتوصلت "دانة" وشركاؤها إلى تسوية مالية نهائية في أغسطس/آب تضمنت سداد حكومة إقليم كردستان 600 مليون دولار فورًا إلى الكونسورتيوم علاوة على 400 مليون دولار للاستثمار في عمليات تطوير الإنتاج في الإقليم.

و"دانة غاز"، التي واجهت صعوبة في تحصيل مستحقات لها في مصر وكردستان على مدى السنوات الأربع الماضية، حصلت على 466 مليون دولار من كردستان العراق و164 مليونًا من مصر العام الماضي.

وبلغ الرصيد النقدي والأرصدة لدى البنوك 608 ملايين دولار في نهاية 2017، وهو ما يزيد على مثليه في نهاية 2016 عندما كان 302 مليون دولار.

والشركة في خضم نزاع قضائي مع حملة صكوك قيمتها 700 مليون رفضت الشركة سدادها العام الماضي بدعوى أنها لم تعد متوافقة مع أحكام الشريعة ومخالفة للقانون في الإمارات العربية المتحدة.

ولا تزال الدعاوى القضائية منظورة في محاكم إنجليزية وإماراتية.

وفي أحدث تطور، صدر حكم جديد لصالح الدائنين الشهر الجاري، حين رفض قاض بالمحكمة العليا في لندن محاولة من الشركة لإلغاء القرار الذي أصدره في نوفمبر/تشرين الثاني بأن تعهد شراء الصكوك ساري المفعول وقابل للإنفاذ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com