أمريكا.. رفض قرار لحكومة ترامب بفرض رسوم عقابية على طائرات كندية الصنع
أمريكا.. رفض قرار لحكومة ترامب بفرض رسوم عقابية على طائرات كندية الصنعأمريكا.. رفض قرار لحكومة ترامب بفرض رسوم عقابية على طائرات كندية الصنع

أمريكا.. رفض قرار لحكومة ترامب بفرض رسوم عقابية على طائرات كندية الصنع

رفضت لجنة التجارة الدولية الأمريكية قرارًا لحكومة الرئيس دونالد ترامب بفرض رسوم عقابية بنسبة 300% على طائرات "بومباردييه" الكندية الصنع، وهي مسألة تسببت بتوتر العلاقة بين أوتاوا وواشنطن.

وصوّتت اللجنة بالاجماع بعدم تأثر الصناعة الأمريكية من قرار شركة طيران أمريكية استيراد نوع محدد من طائرات "بومباردييه"، ما يجبر وزارة التجارة الأمريكية التي فرضت الرسوم على التراجع عن قرارها الذي يهدف الى حماية صانع الطائرات الأمريكي العملاق "بوينغ".

ويعتبر امتناع اللجنة عن دعم قرار وزارة التجارة أمرًا نادرًا، لكنها لن تصدر شرحًا للأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ هذا القرار حتى آذار/مارس.

وتقدمت "بوينغ" بالشكوى بعد أن قامت شركة "دلتا ايرلاينز" بطلب شراء 75 طائرة من طراز "سي-سيريز" التي تنتجها "بومباردييه" الكندية وتتسع لما بين 100 و150 راكبًا.

 ولقيت الشكوى آذانًا صاغية لدى ترامب الذي كان أعلن في إطار شعاره "أمريكا أولًا" التشدد في مسائل التجارة الدولية.

واستندت وزارة التجارة الأمريكية في قرارها فرض رسوم باهظة على "بومباردييه" إلى تحقيقات تزعم أن الشركة تلقت إعانات مالية من الحكومة الكندية أتاحت لها بيع طائراتها بأسعار أدنى من كلفة الإنتاج، والدخول في منافسة غير عادلة مع"بوينغ".

وقالت "بومباردييه" في بيان إن "قرار اليوم انتصار للابتكار والمنافسة وحكم القانون، كما أنه انتصار للخطوط الجوية الأمريكية وللمسافرين في الولايات المتحدة".

وأعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أن أوتاوا "سعيدة جدًا" بالقرار.

وأضافت "حكومة كندا ستدافع دائمًا بشدة عن الصناعة الجوية الكندية وعمالها ضد السياسات الحمائية".

ويأتي القرار مع الاستعداد هذا الأسبوع في "مونتريال" لاستئناف إعادة التفاوض حول اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وقالت "بوينغ" في بيان إن الشركة تشعر "بالخيبة" من قرار اللجنة التي "لم تلحظ الضرر الذي أصاب "بوينغ" جراء مليارات الدولارات من الدعم الحكومي غير المشروع" لشركة "بومباردييه".

وأضاف البيان "هذه المخالفات آذت الصناعة الجوية الأمريكية، ونحن نشعر بآثار هذه التصرفات التجارية غير العادلة في السوق كل يوم".

وقال ناطق باسم "بوينغ" لـ "فرانس برس" إن الشركة ستدرس في البداية قرار لجنة التجارة الدولية وذلك قبل اتخاذ أي قرار حول الخطوات المستقبلية. ويمكن لـ "بوينغ" أن تستأنف القرار أمام محاكم فيدرالية أمريكية.

ولجنة التجارة الدولية هي لجنة مستقلة مكونة حاليًا من عضوين جمهوريين وآخرين ديمقراطيين، ومهمتها التحقق من الضرر الذي يصيب الصناعات الأمريكية جراء استيراد سلع من دول أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com