مصر.. ارتفاع أسعار الحديد يثير غضب التجار

مصر.. ارتفاع أسعار الحديد يثير غضب...

شركات حديد التسليح المصرية تعلن أسعارها لشهر آب/ أغسطس الجاري بارتفاع يتراوح من 145 إلى 150 جنيه للطن وفقا لأسعار كل شركة.

المصدر: القاهرة- من صلاح عبد الله

أعرب تجار مواد البناء عن غضبهم الشديد من ارتفاع أسعار الحديد لشهر آب/أغسطس الجاري، مؤكدين أنه لا يوجد أي مبرر حقيقي يدفع شركات الحديد لرفع الأسعار.

وقال رئيس شعبة مواد البناء في الغرفة التجارية بالقاهرة، أحمد الزيني، إن شركات الحديد رفعت أسعار الحديد بشكل كبير يصل إلى 150 جنيه في الطن، وذلك دون وجود مبرر منطقي، مفسرا ذلك بأن هذه الشركات بدأت في تحصيل الزيادة التي سوف تطبق عليهم في أسعار الطاقة.

وأضاف في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، أنه لا يمكن التغاضي على ما تقوم به الشركات من زيادة في الأسعار دون محاسبة أو وضع قواعد تحكم هذه الزيادة، مشيرا إلى أنه في الفترة المقبلة سيأتي إلى مصر العديد من شحنات الحديد المستورد، والتي ستؤدي بدورها إلى حدوث توازن في سوق مواد البناء.

وشدد الزيني على ضرورة استيراد المزيد من شحنات الحديد وطرحها في الأسواق، وذلك لقطع الطريق على شركات الحديد المحلية في العودة مرة أخرى إلى الممارسات الاحتكارية.

بينما قال عضو الشعبة العامة لمواد البناء في الاتحاد العام للغرف التجارية، سيد عتريس، إن الشركات المحلية لصناعة الحديد رفعت أسعار الحديد بهذا الشكل؛ تخوفا من الزيادة التي سوف تقع عليها جراء رفع أسعار الطاقة المستخدمة في الصناعة، ولكن هذه الزيادة كان مبالغا فيها، نظرا لأن أسعار مدخلات الحديد مستقرة عالميا.

وأشار عتريس في لقاء خاص مع ”إرم“، إلى أن تجار الحديد لن يقفوا صامتين أمام رفع أسعار الحديد بهذا الشكل، موضحا أنهم سيحرصون على استيراد المزيد من شحنات الحديد للمحافظة على توازان أسعار طن الحديد.

وتوقع حدوث انتعاشة في سوق مواد البناء خلال الفترة المقبلة؛ نظرا لوجود العدديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة ، فضلا عن المليون وحدة التي سوف تقوم الدولة ببنائها للشباب.

يأتي هذا بعد أن أعلنت شركات حديد التسليح أسعارها لشهر آب/ أغسطس الجاري بارتفاع يتراوح من 145 إلى 150 جنيه للطن وفقا لأسعار كل شركة ورفعت شركة حديد عز أسعارها بقيمة 150 جنيه ليصل سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بقيمة 5 آلاف جنيه، ويباع للمستهلك بقيمة 5280 جنيه، كما أعلنت “ بشاي“ و“العتال“ أسعارهما بزيادة 140 جنيه للطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com