بينها مطارات خليجية.. واشنطن تتبع إجراءات مشددة ضد شركات طيران بالشرق الأوسط – إرم نيوز‬‎

بينها مطارات خليجية.. واشنطن تتبع إجراءات مشددة ضد شركات طيران بالشرق الأوسط

بينها مطارات خليجية.. واشنطن تتبع إجراءات مشددة ضد شركات طيران بالشرق الأوسط
A Transportation Security Administration officer, right, checks a passenger's airline ticket at Terminal 3 at O'Hare International Airport in Chicago on Friday, Dec. 20, 2013. A local weather forecast predicts rain will continue Friday with some light freezing drizzle, with a chance of rain and sleet Saturday morning, turning to snow and sleet in the afternoon. A stew of foul weather, ranging from freezing rain and snow in the Midwest to thunderstorms and possible tornadoes in the South, is arriving just in time for one of the busiest travel weekends of the year. (AP Photo/Nam Y. Huh)

المصدر: رويترز

قال بيان صادر عن إدارة أمن النقل الأمريكية، الاثنين إن المؤسسة طالبت 6 شركات طيران في 6 دول بالشرق الأوسط، بالمشاركة في تعزيز فحص الشحنات.

ويشمل التعديل العاجل: شركة مصر للطيران العاملة من مطار القاهرة الدولي والخطوط الملكية الأردنية العاملة من مطار الملكة علياء الدولي، والخطوط السعودية التي تعمل انطلاقًا من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الملك خالد الدولي، والخطوط الجوية القطرية العاملة من مطار الدوحة الدولي وشركة الاتحاد للطيران العاملة من مطاري دبي وأبوظبي الدوليين.

وتشترط الحكومة الأمريكية فحص جميع الشحنات الصادرة من تلك المطارات وتأمينها بموجب بروتوكولات الفحص المسبق للشحن الجوي.

وقالت إدارة أمن النقل الأمريكية، إن معظم المتطلبات يتم تطبيقها طوعًا من قبل شركات الطيران حول العالم.

وذكرت الإدارة في بيان أن التعديل العاجل يشمل ناقلات جوية في خمس دول تطلق رحلات من سبعة مطارات وتركز على ”آخر النقاط بمواقع المغادرة حيث يكون التهديد أكبر“.

ويأتي التعديل في وقت تعمل فيه حكومة ترامب منذ شهور من أجل تعزيز أمن المطارات الدولية.

وتشترط الحكومة الأمريكية فحص جميع الشحنات الصادرة من تلك المطارات وتأمينها بموجب بروتوكولات الفحص المسبق للشحن الجوي. وقالت إدارة أمن النقل الأمريكية إن معظم المتطلبات يتم تطبيقها طوعا من قبل شركات الطيران حول العالم.

ويتعين على شركات الطيران تقديم بيانات الشحنات الجوية مسبقا إلى السلطات الأمريكية قبل تحميل الشحنة.

ويستخدم البرنامج ما لدى وزارة الأمن الداخلي الأمريكية من ”معلومات بشأن التهديدات وبيانات أخرى من أجل وضع منهج يستند إلى تقييم المخاطر لتحسين أمن الشحنات الجوية من خلال عمليات فحص محددة“.

وكانت إدارة أمن النقل قد طلبت في سبتمبر أيلول تعزيز فحص شحنات من تركيا..

من جانبها قالت وزارة الطيران المدني المصرية إن تقارير حظر جميع الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة من مطار القاهرة ”قديمة وغير دقيقة“ مضيفة أن الحظر قائم منذ 2015.

وقالت الوزارة في بيان ”هناك تعاون إيجابي مع السلطات الأمريكية وفي تطور مستمر بالإضافة إلى أن مصر الآن بصدد الاشتراك في برنامج المعلومات المقدمة عن الشحنات تمهيدا لرفع الحظر نهائيا“.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com