خبراء يرجحون استخدام آليات معينة في طرح "أرامكو".. أكبر اكتتاب بالعالم خلال 2018  
خبراء يرجحون استخدام آليات معينة في طرح "أرامكو".. أكبر اكتتاب بالعالم خلال 2018  خبراء يرجحون استخدام آليات معينة في طرح "أرامكو".. أكبر اكتتاب بالعالم خلال 2018  

خبراء يرجحون استخدام آليات معينة في طرح "أرامكو".. أكبر اكتتاب بالعالم خلال 2018  

رجح خبراء اقتصاد سعوديون، أن يتم طرح شركة "أرامكو" السعودية في البورصة المحلية أولًا، ومن ثم طرح حصة أخرى في بورصة أو بورصتين عالميتين.

وقال المحلل المالي محمد الشميمري، إن طرح شركة أرامكو سيتم عبر نظام بناء "سجل الأوامر" الذي يعتمد على العرض والطلب، في ظل عدم تحديد قيمة اسمية للسهم.

وعدلت هيئة السوق المالية السعودية، الشهر الجاري آلية تحديد سعر الاكتتاب للشركات في البورصة المحلية، مشيرة إلى أنه أصبح للمستشار المالي بالاتفاق مع المصدر، تحديد سعر الاكتتاب وفقًا لقوى العرض والطلب.

وتوقع الشميمري أن يتم طرح السهم بنحو 10 دولارات (37.5 ريال).

وبحسب نظام الشركات السابق في السعودية، فالشركات تطرح أسهمها بالقيمة الأسمية 10 ريالات (2.7 دولار) للسهم الواحد.

وبين الشميمري أنه ليس شرطًا أن يتم طرح الشركة بسعر واحد في حالة طرحها طرحًا مزدوجًا، لكن قد يتم وضع سعر متقارب في البورصات التي ستطرح فيها الشركة.

وتوقع أن يتم طرح الشركة بالتدرج، بحيث لا يتم طرحها في عدة بورصات في نفس الوقت.

وتعد بورصة نيويورك هي الأقرب للفوز بالطرح في حال كان الإدراج مزدوجًا، بحسب الخبراء، فيما ستكون بورصة طوكيو أو بورصة لندن الأكثر حظًا، في حال طرحت "أرامكو" في ثلاث بورصات.

طرح متدرج

واتفق الكاتب الاقتصادي محمد العمران، مع الرأي السابق، مشيرًا إلى أن طرح جزء من أسهم الشركة قد يكون على مراحل، ولن يتم طرحها دفعة واحدة في عدة بورصات.

وأضاف العمران أنه من المتوقع طرح حصة من الشركة في البداية في البورصة المحلية، ثم في سوق ثانية، على أن تطرح في سوق ثالثة لاحقًا.

وتمضي السعودية قدمًا، نحو تحويل عملاق النفط "أرامكو" إلى شركة مساهمة عامة تمهيدًا لطرح حصة من أسهمها في أكبر عملية اكتتاب أولي يشهدها العالم.

خطوات السعودية، جاءت بعد تشكيك تقارير دولية في طرح حصة "أرامكو" طرحًا عامًا، مشيرين إلى أنه سيكون طرحًا خاصًا لبعض المستثمرين.

وترجح التقديرات أن يصبح الطرح هو الأضخم في العالم، متفوقًا على اكتتاب شركة التسوق الإلكتروني "علي أكسبرس". إذ تشير التقديرات إلى أن حصيلة الطرح ستبلغ 100 مليار دولار، استنادًا على القيمة المقدرة للشركة والبالغة تريليوني دولار.

و"أرامكو" هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلًا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، ولديها 260.8 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2016. ويبلغ رأسمال الشركة 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، مقسمة على 200 مليار سهم عادي، بحسب النظام الأساسي الحالي للشركة.

كانت المملكة أعلنت منذ قرابة عامين، عزمها طرح 5% من أسهم "أرامكو" للاكتتاب العام خلال 2018، بهدف استخدام الأموال المتحصلة من الطرح في تنويع الاقتصاد الذي تضرر جراء التراجع الحاد في أسعار النفط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com